رام الله.. معرض يوثق نجاحات المرأة الفلسطينية

الثقافة والفن

رام الله.. معرض يوثق نجاحات المرأة الفلسطينيةرام الله.. معرض يوثق نجاحات المرأة الفلسطينية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gn8h

افتتح في رام الله معرض يسلط الضوء على نماذج لنجاحات سجلت بأسماء سيدات فلسطينيات، تحدين الواقع المر الذي تعيشه بلادهن ونجحن في تحسين ظروفهن الحياتية.

افتتح المعرض في 9 مارس/آذار الجاري بقاعة خليل السكاكيني تحت رعاية اتحاد لجان العمل الزراعي، الذي يعتبر هيئة غير حكومية تدعم فلسطينيي الأرض المحتلة في عدة مجالات، كالزراعة والصناعات الصغيرة، كصناعة الصابون التي عرفها المجتمع الفلسطيني منذ القدم، وكذلك غزل السجاد، وكذلك تربية المواشي وانتاج الحليب ومشتقاته.

حول هذا الأمر قالت عضو جمعية بلدة بيتا لصناعة الصابون: "نحن 27 عضوا في الجمعية نعمل على إنتاج الصابون من زيت الزيتون وبيعه".

هذا وتتسنى لزوار المعرض فرصة للتعرف عن قرب على "طبيعة الحياة في المناطق النائية في الأراضي الفلسطينية"، وذلك من خلال صور، تظهر في واحدة منها، على سبيل المثال، سيدة تقوم بإحدى خطوات انتاج الزبدة بالطريقة اليدوية التقليدية، كما تستعرض صور أخرى نسوة يقمن بتربية النحل ونسج الملابس وزراعة الفطر ورعي الإبل.

من جانبه قال رئيس اتحاد لجان العمل الزراعي: "حاولنا في هذا المعرض تقديم نموذج لنجاحات المرأة الفلسطينية رغم الحياة الصعبة التي تعيشها في مناطق نائية"، مضيفا أن "الاتحاد يسعى لتقديم المساعدة الملائمة للمرأة حسب الحاجة، فهناك من يحتاج إلى مساعدات مادية للبدء في مشروعه، وهناك من يحتاج فقط إلى التدريب والمساعدة في التسويق".

أما محمد الرفاعي، وهو الفنان الذي التقط الصور فعرف بالمعرض على نحو مقتضب قائلا.. "وراء كل صورة حكاية".

وأضاف وهو يشير إلى إمرأة تجلس في خيمة: "مثلا هذه المرأة ترفض مغادرة المكان بالرغم من اعتداء قوات الاحتلال عليها وعلى عائلتها لإجبارهم على الرحيل.. إلا انهم ما زالوا في مكانهم"، منوها إلى أن "بعض هذه الصور التقط قبل سنتين وبعضها حديث حاولت ان تكون من مختلف مناطق الضفة الغربية".

هذا ومن المقرر أن يستقبل المعرض زواره حتى يوم الأربعاء 11 مارس/آذار الجاري.

المصدر: RT + "رويترز"