المركبة كيريوزيتي ستستأنف قريبا عملها على سطح المريخ

الفضاء

المركبة كيريوزيتي ستستأنف قريبا عملها على سطح المريخ المركبة كيريوزيتي ستستأنف قريبا عملها على سطح المريخ
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gn82

ظلت المركبة "كيريوزيتي" على سطح المريخ في وضع الخمول بعد حدوث مشكلة في الحفار أثناء عمل حفرة في صخرة صلبة على سطح المريخ الشهر الماضي، للبحث عن علامات للحياة.

ويوم الاثنين 10 مارس/آذار أعلن المهندسون في مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة ناسا الأمريكية انهم حصروا المشكلة في أنها تعود على الأرجح إلى خلل حدث في الحفار أثناء عمليات الحفر.

وأشارت جينيفر تروسبر، نائبة مدير مشروع المركبة، إلى أنه بعد فترة كافية من الاختبارات، فقد علم الفريق أن عطلا كهربائيا يحدث في كل مرة يتم فيها استخدام الحفار في المركبة عند ميلها للبدء في عمليات الحفر.

وقالت جينيفر إن هذا يعني أن المركبة قادرة على تنفيذ معظم تجاربها القادمة مع اتباع سياسة الحد أو التقليل من المشاكل، عن طريق استخدام خيارات أخرى للعمل، مثل الحفر على سبيل المثال دون جعل المركبة في حالة الميل لجانبها، التي تساعد في حفر الصخور الصلبة بشكل خاص.

ومع تحديد المشكلة، من المعتقد أن تعود المركبة التي تكلفت 2.5 مليار دولار إلى استئناف عملياتها الاعتيادية في غضون الأيام القليلة المقبلة.

يذكر أن المركبة كيريوزيتي تعمل على دراسة الكوكب الأحمر منذ شهر أغسطس/آب عام 2012.

وتعد المركبة الآن في مهمة طويلة لدراسة جبل المريخ المعروف باسم جبل "ماونتي شارب"، أملا في معرفة المزيد عن الماضي القديم للكوكب.

المصدر: RT + "اس سي بي آر"

توتير RTarabic