كييف تعلن عن سحب أسلحتها الثقيلة.. وتبادل الاتهامات بخرق الهدنة

أخبار العالم

كييف تعلن عن سحب أسلحتها الثقيلة.. وتبادل الاتهامات بخرق الهدنةقوات أوكرانية..
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gn55

أعلنت القوات الأوكرانية الثلاثاء أنها سحبت كل مدفعيتها الثقيلة من خط التماس في شرق أوكرانيا. ومن جهة أخرى تبادلت كييف ودونيتسك الاتهامات بخرق الهدنة.

وقال أناتولي ستيلماخ المتحدث باسم العملية الأمنية الأوكرانية صباح الثلاثاء 10 مارس/آذار في حديث لقناة "112 أوكرانيا": "نحن سحبنا في الوقت الراهن كافة المنظومات المدفعية الثقيلة"، مشيرا إلى أن ذلك يشمل صواريخ "غراد" و"أوراغان" وغيرها.

من جهة أخرى أشار ستيلماخ إلى أن قوات "الدفاع الشعبي" في شرق البلاد تسحب أسلحتها الثقيلة جزئيا، لكنها أيضا تقوم بإعادة نشرها، حسب معطيات الاستخبارات الأوكرانية.

من جانبه كان إدوارد باسورين نائب قائد قوات "دونيتسك الشعبية" المعلنة من جانب واحد في شرق أوكرانيا قد أعلن أن إعلان كييف عن سحب أسلحتها عار عن الصحة لأن مسافة 20 أو 30 كيلومترا تسمح بإعادة المدفعية خلال ساعات.

تجدر الإشارة في هذا السياق إلى أن المتحدث الرسمي باسم القوات الأوكرانية أندريه ليسينكو كان أعلن يوم الاثنين أن القوات لا تنوي "تعرية الخطوط الأمامية بشكل كامل"، لأنها لا تستطيع التأكد من سحب قوات "الدفاع الشعبي" أسلحتها الثقيلة من خطوط التماس في دونباس.

القوات الأوكرانية تسحب أسلحتها الثقيلة

تبادل الاتهامات بين كييف ودونيتسك حول خرق الهدنة

من جهة أخرى أعلنت وزارة الدفاع في "دونيتسك الشعبية" عن 17 حالة لخرق الهدنة من قبل القوات الأوكرانية في شرق أوكرانيا خلال الساعات الـ24 الماضية، بينما تشير القوات الأوكرانية بدورها إلى أن مواقعها تعرضت لقصف المسلحين 12 مرة خلال الليلة الماضية.

ونقلت وكالة "دونيتسك" للأنباء عن وزارة الدفاع يوم الثلاثاء أن القوات الأوكرانية خرقت نظام الهدنة الليلة الماضية 3 مرات، وذلك باستخدام راجمات قذائف وقنابل.

من جهته ذكر المتحدث باسم العملية الأمنية الأوكرانية أن "التشكيلات المسلحة غير الشرعية خرقت الهدنة 12 مرة بين التاسعة مساء والسادسة صباحا"، مشيرا إلى أن الضربة الأساسية وجهت إلى دونيتسك.

وأضاف أن بلدة أفدييفكا وغيرها تعرضت مساء الاثنين لقصف مدفعي من قبل "الدفاع الشعبي"، مشيرا إلى وقوع اشتباك بين الجانبين في محيط بلدة شيروكينو بجنوب مقاطعة دونيتسك.

المصدر: RT + "نوفوستي"

فيسبوك 12مليون