بدء جولة مفاوضات نووية جديدة بين السداسية وإيران

أخبار العالم

بدء جولة مفاوضات نووية جديدة بين السداسية وإيرانمونترو - سويسرا - صورة من الأرشيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gmtn

انطلقت جولة جديدة من مفاوضات السداسية الدولية وإيران بشأن ملف طهران النووي على مستوى المدراء السياسيين الخميس 5 مارس/آذار في مدينة مونترو السويسرية.

وتتركز مفاوضات الجولة الحالية على بحث عدد من المسائل الخلافية المتبقية وهي عدد أجهزة الطرد المركزي التي يمكن أن تمتلكها إيران، ومصير مفاعل الماء الثقيل في أراك، والجدول الزمني لرفع العقوبات عن طهران.

وكانت هذه المسائل ذاتها بحثت بين وزيري الخارجية الإيراني محمد ظريف والأمريكي جون كيري في الأيام الثلاثة الماضية، حيث أشار رئيس الدبلوماسية الإيرانية في ختامها الى أن الأطراف قريبون جدا من التوصل الى اتفاق.

 وجرت جولة المفاوضات السابقة بين إيران والسداسية الدولية التي تضم الدول الخمس دائمة العضوية وألمانيا في جنيف يومي 23 – 24 فبراير الماضي، فيما ستجري الجولة المقبلة ما بين 15 – 20 مارس الجاري.

وحسب الاتفاق الذي توصل إليه وزراء خارجية الدول الأعضاء في السداسية وإيران في نوفمبر الماضي، فالحل السياسي للمسائل العالقة في البرنامج النووي الإيراني يجب أن يتم التوصل إليه بنهاية مارس عام 2015، ومن المقرر وبنهاية يونيو المقبل أن تثبت الاتفاقات المبدئية في اتفاقية نهائية.

المصدر: RT + "تاس"