بوتين: الميزانية المعدلة وضعت على أساس سعر 50 دولار لبرميل النفط

مال وأعمال

بوتين: الميزانية المعدلة وضعت على أساس سعر 50 دولار لبرميل النفط الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gmr7

تجري الحكومة الروسية حاليا تعديلات على الميزانية الروسية أخذة بالحسبان المعطيات الخارجية الجديدة المتمثلة بتراجع أسعار النفط، والعقوبات الغربية وتراجع قيمة الروبل.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال اجتماع مع الحكومة الأربعاء 4 مارس/آذار، إن الميزانية الجديدة بعد إجراء التعديلات ستبنى على أساس سعر برميل النفط عند 50 دولار، وسعر صرف الروبل أمام الدولار عند مستوى 61 روبلا للدولار.

ودعا بوتين إلى الانتباه في الموازنة الجديدة إلى احتمال العجز عن جذب موارد مالية من الأسواق الخارجية، منوها إلى ضرورة إدراج التغييرات المتعلقة بهذه المسألة في قانون الميزانية المعدلة.

يشار هنا إلى أن الغرب كان قد فرض حزمة من العقوبات تتعلق بالأزمة الأوكرانية، من شأنها تقييد وصول روسيا إلى أسواق الاقتراض العالمية.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال اجتماع مع الحكومة

ومن المتوقع أن تنظر الحكومة الروسية في التعديلات التي تم إدخالها على الموازنة خلال اجتماعها يوم الخميس 5 مارس/ اذار، على أن ترسل لمجلس النواب الروسي (الدوما) في غضون أسبوع للمصادقة عليها.

وقال وزير المالية الروسي أنطون سيلوانوف: "إن الحكومة الروسية ستنظر في تعديلات الموازنة بعد الأخذ بالحسبان التوقعات الجديدة للاقتصاد الكلي، والمعطيات الخارجية الجديدة".

ودعا سيلوانوف إلى ضرورة اتخاذ سلسلة من القرارات في دورة الربيع تهدف إلى تحقيق التوازن في الموازنة لعام 2017.

ومن المتوقع أن تتراجع إيرادات الموازنة الجديدة بعد التعديل بنحو 2.6 ترليون روبل (حوالي 42 مليار دولار)، كما سينخفض الإنفاق بمقدار 300 مليار روبل (حوالي 4.85 مليار دولار)، ليبلغ عجز الموازنة الجديدة مستوى 2.8 ترليون روبل، أي ما يعادل نحو 3.8% من حجم الناتج المحلي الإجمالي، في حين كانت ستبلغ مستوى 5.2% من حجم الناتج المحلي الإجمالي لولا هذه التعديلات، وفقا لوزير المالية الروسية.

وفيما يتعلق بأزمة الغاز مع أوكرانيا، أكد بوتين التزام روسيا بتنفيذ اتفاقيات الغاز المبرمة مع كييف على أساس الدفع المسبق، منوها إلى أن الغاز المتبقي لدى أوكرانيا يكفي لمدة يومين فقط.

خريطة تظهر شبكة أنابيب نقل الغاز الروسي عبر الأراضي الأوكرانية إلى أوروبا

كما أوعز بوتين لرئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف ورئيس شركة الغاز الروسية "غازبروم" أليكسي ميللر أن يوليا اهتمامهما بهذه المسألة من أجل تجنب خلافات السنوات الماضية.

وكانت روسيا وأوكرانيا والمفوضية الأوروبية قد اتفقوا خلال المباحثات الثلاثية في بروسكل على استمرار مراقبة تنفيذ الحزمة الشتوية بحسب الاتفاقيات المبرمة في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، كما تم استثناء مسألة إمدادات الغاز إلى دونباس من الدفعات المسبقة، ليتم بحثها في مفاوضات مستقلة.

(الدولار = 61.8745 روبل)

المصدر: RT + وكالات