عباس: الربيع العربي تحول إلى حرب طائفية والحل في سوريا سياسي فقط

أخبار العالم العربي

عباس: الربيع العربي تحول إلى حرب طائفية والحل في سوريا سياسي فقطالرئيس الفلسطيني محمود عباس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gmpx

تأكيد الرئيس الفلسطيني محمود عباس الاربعاء 4 مارس/اذار أن الربيع العربي تحول إلى حرب طائفية، وأن لا حل للأزمة في سوريا إلا سياسيا.

جاءت هذه التصريحات خلال كلمة للرئيس الفلسطيني محمود عباس في اجتماع عقدته اللجنة المركزية لمنظمة التحرير الفلسطينية في مدينة رام الله  حيث اكد إن "الربيع العربي قد تحول إلى حرب طائفية خاصة مع ما يحدث في سوريا وفي ليبيا"، وان "لا حل للأزمة في سوريا إلا سياسيا".

وأضاف عباس أن الاعتراف بالدولة الفلسطينية لا ينهي المفاوضات، داعيا إلى ضرورة إحياء مبادرة السلام العربية.

وقال إن عددا من الدول الأوروبية بدأ يشعر بخطورة الاستيطان الإسرائيلي، مشيرا إلى ضرورة ضغط المجتمع الدولي على إسرائيل في هذا المجال.

واعتبر الرئيس الفلسطيني أن قرار العودة إلى مجلس الأمن لانهاء الاحتلال الاسرائيلي بيد الدول العربية، واصفا موقف السعودية من القضية الفلسطينية بـ"الثابت ولن يتغير".

وتناول الاجتماع إعادة إعمار قطاع غزة واحتجاز إسرائيل لأموال الفلسطينيين وفرضها عقوبات مالية خانقة باقتطاع ضرائب بقيمة 127 مليون دولار شهريا بسبب انضمام فلسطين إلى محكمة الجنايات الدولية.

وبخصوص الجماعات الإرهابية وما يحدث في دول الربيع العربي من نزاعات، قال عباس إنه يرفض ما يقوم به تنظيم "داعش" وإنه ضد كل المسميات التي تدعي أنها تعمل باسم الاسلام، مؤكدا أنه لا يجب المساس بالرموز الدينية ولا يجب إهانتها.

اسرائيل تخطف السلام وتدفع بتصعيد التوتر في العالم

الجيش الإسرائيلي

على صعيد آخر، قال عباس إن اسرائيل تخطف السلام وتدفع بتصعيد التوتر في العالم، مبينا أن الحل يكمن في انسحابها من الاراضي الفلسطينية.

وقال عباس أنه إثر جولاته التي نتج عنها انضمام فلسطين للأمم المتحدة كعضو مراقب، بدأت الولايات المتحدة جولات مباحثات لمدة 9 أشهر، تم من خلالها الاتفاق على إطلاق سراح 103 من الأسرى على 4 دفعات بموافقة رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو وإيقاف الإستيطان في الوقت ذاته.

وأشار عباس إلى أن اسرائيل نقضت الاتفاقات كافة التي عقدت مع السلطة الفلسطينية، فالإستيطان لم يتوقف ولم يتم إطلاق سراح الأسرى.

وأكد عباس أن الشعب الفلسطيني لن يستسلم ولن يستخدم العنف في الوقت ذاته، قائلا إن العودة للمفاوضات مرهون بالافراج عن الاسرى ووقف الاستيطان.

المصدر: RT + وكالة "معا"

المصدر: RT