بريطانيا تبيع حصتها في "نجمة أوروبا" بـ 1.16 مليار دولار

مال وأعمال

بريطانيا تبيع حصتها في بريطانيا تبيع حصتها في "نجمة أوروبا" بـ 1.16 مليار دولار
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gmpw

وافقت الحكومة البريطانية على بيع حصتها البالغة 40% في "يوروستار" للنقل بواسطة القطارات السريعة، بقيمة 1.16 مليار دولار وفقا لبيان صادر عن الحكومة البريطانية.

وسيجري بيع جزء من حصة الحكومة البريطانية بقيمة 585.1 مليون جنيه إسترليني ما يعادل 899.18 دولار لاتحاد شركات يضم الصندوق العام لمعاشات التقاعد في كندا وشركة "هيرميس" البريطانية لإدارة الأصول، وسيباع جزء آخر من الحصة بقيمة 172 مليون جنيه إسترليني ما يعادل 264.32 مليون دولار لشركة "يوروستار" نفسها التي تشغل شبكة القطارات التي تربط بريطانيا بقارة أوروبا.

وأشاد وزير المالية البريطاني جورج أوزبورن بالتوصل إلى اتفاق لبيع حصة المملكة المتحدة في "يوروستار"، واصفا الصفقة بالممتازة لدافعي الضرائب البريطانيين وقال أوزبورن إن السعر الذي تم الاتفاق عليه "فاق التوقعات".

ويأتي قرار البيع كجزء من برنامج حكومي للحصول على نحو 20 مليار دولار من مبيعات الخصخصة لخفض ديون البلاد، وأشارت وزارة المالية إلى أنها تتوقع إتمام الاتفاق بحلول الربع الثاني من 2015.

وأوضحت الخزانة البريطانية أن إتمام الاتفاق مرهون بالحصول على موافقة السلطات التنظمية وعدم ممارسة حملة الأسهم الحاليين (شركة السكك الحديدية الوطنية الفرنسية "SNCF" وشركة السكك الحديدية البلجيكية "SNCB") لحقهم في شراء الحصة البريطانية بعلاوة قدرها 15%.

يذكر أن شركة "يوروستار" (Eurostar) (نجمة أوروبا) بدأت تقدم خدماتها في عام 1994 للنقل بواسطة القطارات السريعة في غرب أوروبا التي تصل سرعتها إلى 300 كم في الساعة، تشبك لندن وكنت في المملكة المتحدة، بباريس وليل في فرنسا وبروكسل في بلجيكا، ومدن أخرى في أوروبا.

المصدر: RT + "نوفوستي"