كييف في انتظار قرار واشنطن تزويدها بأسلحة قاتلة

أخبار العالم

كييف في انتظار قرار واشنطن تزويدها بأسلحة قاتلةرئيس البرلمان الأوكراني (على اليمين) ونائبه أندري باروبي (على اليسار) في انتظار أسلحة فتاكة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gmoq

أعلن النائب الأول لرئيس البرلمان الأوكراني أندريه باروبي الثلاثاء 3 مارس/آذار أن بلاده وعددا من الدول الغربية تنتظر قرار واشنطن بشأن إرسال أسلحة قاتلة إلى أوكرانيا.

وصرح المسؤول الأوكراني أن كييف تعول على اتخاذ إدارة أوباما هذا القرار، مما سيعطي اللون الأخضر لكندا وعدد من الدول الأوروبية التي، حسب قوله، مستعدة لتزويد أوكرانيا بالأسلحة القاتلة، إلا أنها تنتظر تحديد الموقف الأمريكي.

مع ذلك، كشف باروبي عن تخصيص 120 مليون دولار لتقديم المساعدة المتمثلة في الأسلحة غير الفتاكة لأوكرانيا، وقال إن كييف تفكر حاليا في أنواع الوسائل التي تحتاجها في المرحلة الراهنة.

رئيس هيئة الأركان الأمريكية: على واشنطن مراجعة مسألة تقديم الأسلحة القاتلة لكييف

مارتن ديمبسي

من جانبه، أشار رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة الجنرال مارتن ديمبسي في خطابه أمام الكونغرس، الثلاثاء 3 مارس/آذار، إلى أن على واشنطن أن تنظر في إمكانية تقديم الأسلحة الفتاكة إلى أوكرانيا.

وأعاد ديمبسي إلى الأذهان أن حجم المساعدة العسكرية التي قدمتها الولايات المتحدة لكييف خلال العام الماضي، بلغ أكثر من 100 مليون دولار، مشيرا إلى أن المساعدة لم تشمل الأسلحة.

وحذرت روسيا مرارا من مخاطر اتخاذ واشنطن أو أي دولة أخرى قرارا بتزويد أوكرانيا بالأسلحة، مشيرة إلى أن ذلك سيقود لا محالة إلى تصعيد النزاع في جنوب شرق البلاد، ناهيك عن أن هذه الخطوة لن تؤدي إلى تقدم العسكريين الأوكرانيين على الأرض في مواجهة قوات الدفاع الشعبي المناهضة لكييف في منطقة دونباس.

يذكر أن عددا من الدول الغربية، وفي مقدمتها ألمانيا تعترض بشدة على إرسال أسلحة إلى أوكرانيا.

المصدر: RT + "تاس"

فيسبوك 12مليون