تخفيف حكم السجن على المدون التونسي ياسين العياري

أخبار العالم العربي

تخفيف حكم السجن على المدون التونسي ياسين العيارياحتجاجات مساندة للمدون ياسين العياري أمام المحكمة العسكرية بتونس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gmn1

قضت المحكمة العسكرية في تونس بتخفيف حكم السجن بحق المدون ياسين العياري من سنة إلى 6 أشهر مع النفاذ، إثر جلسة الاستئناف الثلاثاء 3 مارس/آذار.

وصدر حكم غيابي بحق العياري البالغ من العمر 33 عاما في 18 نوفمبر/تشرين الثاني بالسجن 3 سنوات، ثم جرى تخفيف مدة الحكم إلى سنة، وذلك بتهمة التعدي على مسؤولين بالمؤسسة العسكرية واتهامهم بالفساد المالي والإداري ونشر إشاعات دون أدلة على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" مما أدى إلى إثارة الفوضى داخل المؤسسة العسكرية.

وألقي القبض على العياري فور وصوله إلى مطار قرطاج الدولي قادما من باريس في ديسمبر/كانون الأول الماضي على خلفية صدور الحكم الغيابي بسجنه.

وحصل ياسين العياري على مساندة الرئيس التونسي السابق المنصف المرزوقي، حيث قال الأخير إن المدون كان ضحية تغيير الخريطة السياسية في البلاد بعد فوز حزب "نداء تونس" أواخر 2014 في الانتخابات التشريعية وفوز رئيسه الباجي قائد السبسي في الانتخابات الرئاسية.

وأعرب مقربون ومساندون للعياري عن غضبهم بالصراخ قبالة المحمكة العسكرية طوال مدة المحاكمة.

وسبق أن دعت منظمة "مراسلون بلا حدود" إلى نقل المحاكمة إلى القضاء المدني لضمان نزاهة وشفافية المحاكمة.

يذكر أن العياري من أبرز نشطاء ومدوني الثورة التي أطاحت بالرئيس الأسبق زين العابدين بن علي عام 2011. وهو ابن ضابط قتل خلال المواجهات مع جماعة إرهابية في مايو/أيار من العام ذاته.

المصدر: RT + "أ ف ب"