سنودن مستعد للعودة إلى الوطن شرط ضمان محاكمة عادلة

أخبار روسيا

سنودن مستعد للعودة إلى الوطن شرط ضمان محاكمة عادلةإدوارد سنودن
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gmmz

أعلن أناتولي كوتشيرينا المحامي الروسي للموظف السابق في الاستخبارات الأمريكية إدوارد سنودن أن موكله مستعد للعودة إلى الولايات المتحدة شرط ضمان إجراء محاكمة عادلة.

وقال كوتشيرينا للصحفيين في موسكو الثلاثاء 3 مارس/آذار بمناسبة صدور كتابه "وقت الأخطبوط" المكرس لسنودن، إنه تسلم رسالة من المدعي العام الأمريكي الذي يضمن لموكله فيها عدم تطبيق عقوبة الإعدام في حال عودته إلى الولايات المتحدة.

وأكد أن المدعي العام لا يضمن إجراء محاكمة عادلة، إنما عدم إعدام سنودن، رغم أن المدعي لا يمكن أن يتدخل في حكم القضاء.

وقال كوتشيرينا إنه لا يثق بتقارير تشير إلى استعداد عدد من الدول لاستضافة سنودن، معربا عن تخوفه من أن موكله "سينقل إلى سفارة الولايات المتحدة" في حال مغادرته أراضي روسيا.

وأشار إلى أن سنودن يرفض لقاء صحفيين لأنه لا يريد "تشويه صورة الولايات المتحدة" من روسيا.

وأكد كوتشيرينا أنه بالتعاون مع غيره من القانونيين يدرس الجوانب القانونية لعودة سنودن إلى الوطن.

وقال المحامي إن سنودن يعمل في موسكو في مجال البرمجة، بما في ذلك لصالح عدد من الشركات الأمريكية، مضيفا أنه ينجح في تعلم اللغة الروسية ويلتقي مع صديقته ليندسي ميلس التي تزور روسيا.

وأكد كوتشيرينا: "نحن نتخذ إجراءات خاصة لضمان أمنه".

تجدر الإشارة إلى أن إدوارد سنودن يتهم في الولايات المتحدة بالكشف عن معلومات سرية، بعد تسليمه لوسائل الإعلام وثائق تتعلق بالتجسس الإلكتروني الذي قامت به وكالة الأمن القومي الأمريكية.

وهرب سنودن من الولايات المتحدة إلى هونغ كونغ في يونيو/حزيران عام 2013، ثم توجه إلى موسكو ليسافر من روسيا إلى الإكوادور لكن السلطات الأمريكية ألغت جواز سفره، واضطر الموظف السابق في الاستخبارات الأمريكية للبقاء في منطقة الترانزيت بمطار "شيريميتيفو" لأكثر من شهر.

وحصل سنودن على اللجوء المؤقت لعام واحد ثم على الإقامة في روسيا لمدة 3 سنوات.

المصدر: RT + وكالات