بوتين يبحث مع لوكاشينكو أوكرانيا ويشيد بجهود رئيس بيلاروس في تسوية الأزمة

أخبار العالم

بوتين يبحث مع لوكاشينكو أوكرانيا ويشيد بجهود رئيس بيلاروس في تسوية الأزمةالرئيس الروسي فلاديمير بوتين والبيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gmmx

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه بحث مع نظيره البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو الأزمة الأوكرانية، مشيدا بجهود رئيس بيلاروس من أجل تسوية النزاع الدائر في شرق أوكرانيا.

وقال بوتين في مؤتمر صحفي عقب اجتماع المجلس الأعلى لاتحاد روسيا وبيلاروس في موسكو يوم الثلاثاء 3 مارس/آذار، "أشيد بالجهود النشطة لألكسندر لوغاشينكو للمساهمة في تسوية هذه القضية"، معربا عن امتنانه لتنظيم "المفاوضات الصعبة والضرورية تماما في إطار (النورماندي) في مينسك".

من جانبه أكد الرئيس البيلاروسي في وقت سابق الثلاثاء أن مفاوضات قادة "رباعية النورماندي" في مينسك، والتي تم التوصل خلالها إلى اتفاقات خاصة بتسوية الأزمة الأوكرانية، كانت مثمرة، مشيرا إلى أن قرارات القمة يجري تنفيذها حاليا.

وقال لوكاشينكو: "الجميع على قناعة اليوم بأن هذا اللقاء كان ضروريا"، مؤكدا أن "تلك القرارات التي اتخذها الرؤساء تنفّذ اليوم".

بوتين: الاتحاد الاقتصادي الأوراسي ليس بديلا عن الدولة الاتحادية

وكان الرئيس الروسي قد أكد في وقت سابق الثلاثاء 3 مارس/آذار أن الاتحاد الاقتصادي الأوراسي ليس بديلا عن الدولة الاتحادية بين روسيا وبيلاروس.

وقال بوتين في اجتماع مع رئيس بيلاروس ألكسندر لوكاشينكو قبيل جلسة لمجلس الدولة الاتحادية "نحن نجتمع معكم باستمرار، بشكل منتظم، لكننا اجتمعنا هذه المرة من أجل مناقشة إحدى المسائل المحورية في تعاوننا، ألا وهي بناء الدولة الاتحادية".

ولفت الرئيس الروسي إلى أن الكثير جدا أنجز في السنوات الأخيرة، وخاصة إقامة سوق مشتركة وفضاء اقتصادي موحد لروسيا وبيلاروس وكازاخستان والذي تنضم إليه الآن أرمينيا وقرغيزيا، مشددا على أن هذه العملية ليست بديلا عن التعاون المستقبلي بين روسيا الاتحادية وبيلاروس في إطار الدولة الاتحادية.

وأوضح بوتين بهذا الصدد أنه "في إطار الدولة الاتحادية لدينا مسائلنا ومهماتنا الخاصة التي نعالجها"، معبرا عن الثقة في النتائج الإيجابية للاجتماعات المقبلة.

وفي شأن آخر، أشار الرئيس بوتين إلى أن روسيا ستفعل كل ما يلزم من أجل إحياء الذكرى الـ70 للنصر في الحرب الوطنية العظمى بجدارة.

وقال الرئيس الروسي إن شعبي روسيا وبيلاروس قاتلا كتفا إلى كتف ضد النازية، مشددا على أنهما تحملا أصعب المحن لكنهما لم يرضخا للمعتدي، وإنهما لم يطردا العدو من أراضيهما فحسب، بل إنهما حررا كثيرا من البلدان والشعوب الأوروبية من وباء النازية.

وأضاف بوتين "سنكرم دائما بطولة وشجاعة ممثلي جيل المنتصرين ونشكرهم على حريتها واستقلالنا وتمكيننا من العيش والتنمية".

مراسل قناة RT:

المصدر: RT + وكالات