إيران قد تسمح قريبا لغوغل وعمالقة الانترنت الآخرين بالدخول إلى البلاد

العالم الرقمي

إيران قد تسمح قريبا لغوغل وعمالقة الانترنت الآخرين بالدخول إلى البلادإيران قد تسمح قريبا لغوغل وعمالقة الانترنت الآخرين بالدخول إلى البلاد
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gmln

قال مسؤول كبير في حكومة إيران إن بلاده قد تسمح قريبا لغوغل وشركات الإنترنت الأخرى بالدخول إلى البلاد، مع احترامهم لـ"القواعد الثقافية" داخل الجمهورية الإسلامية.

وقال نائب وزير الاتصالات "نصر الله جاهان غارد" إن ايران مستعدة للانفتاح على سوق عمالقة شبكة الإنترنت الدولية.

وصرح جاهان غارد لوكالة "فارس" للأخبار: "نحن لا نعارض كل الموجودين في سوق الانترنت الدولية، ونرغب في توفير الخدمات داخل إيران، ونحن بذلك مستعدون لإجراء المفاوضات لدخول العديد من شركات الانترنت في السوق الإيرانية، بعد قبولها شروط الثقافة المختلفة داخل البلاد، ونحن أيضا مستعدون لتقديم كافة التسهيلات والإمكانات لغوغل أو أي شركة أخرى من أجل توفير الخدمة في المنطقة".

ومع ذلك، ذكر جاهان غارد أن العقوبات الأمريكية المفروضة على ايران بسبب برنامجها النووي تخلق نوعا من الصعوبات للشركات الأمريكية التي تريد العمل في البلاد، ولكنه ذكر أيضا أن إيران بالفعل تُجري مفاوضات مع لاعبين كبار من خارج الولايات المتحدة.

وكان الرئيس الايراني حسن روحاني من دعاة تخفيف القيود على الانترنت، فقد دعا المحافظين المتشددين في البلاد لاحتضان شبكة الإنترنت بدلا من رؤيتها على أنها تهديد للأمن القومي للبلاد، مشيرا إلى عدم جدوى القتال ضد الإنترنت.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني، أعلن وزير الاتصالات "محمود فايز" إن ايران تطور نظام "التصفية الذكية" للتخلص من المحتويات التي يمكن اعتبارها هجومية أو إجرامية، في إطار تخفيف القيود بشكل عام المفروضة على شبكة الانترنت.

وخلال السنوات الثماني التي قضاها سلف روحاني "محمود أحمدي نجاد" في منصبه، شن حملة على وسائل الاعلام الاجتماعية، وبخاصة بعدما استخدم المحتجون مواقع مثل تويتر والفيسبوك لتنظيم مظاهرات في عام 2009، وصدرت أحكام بالسجن على العديد من المدونين ونشطاء الانترنت خلال فترة حكمه.

وتعد علاقة إيران مع الإنترنت مضطربة بعض الشيء، فمواقع مثل تويتر والفيسبوك لا يصل إليها مستخدمو الشبكة العنكبوتية العملاقة(الانترنت) في إيران البالغ عددهم 40 مليون مستخدم، في حين يعد المرشد الأعلى "آية الله علي خامنئي" نفسه هو المستخدم الأكثر حظا لكلا هاتين الشبكتين الاجتماعيتين.

المصدر: RT

فيسبوك 12مليون