وزير الدفاع المصري في زيارة رسمية لموسكو

أخبار العالم العربي

وزير الدفاع المصري في زيارة رسمية لموسكووزير الدفاع المصري
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gmez

يجري وزير الدفاع المصري، صدقي صبحي مباحثات في موسكو مع كبار المسؤولين العسكريين الروس.

ويترأس صبحي وفدا عسكريا في مهمة تأتي لتوطيد العلاقات العسكرية بين البلدين، بالإضافة إلى زيادة أوجه التعاون في نقل وتبادل الخبرات والتدريب العسكري.

بوتين يهدي كلاشنكوف لنظيره السيسي

يذكر أن مساعد الرئيس الروسي يوري أوشاكوف قال خلال زيارة الرئيس فلاديمير بوتين لمصر في فبراير/شباط إن المحادثات مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تتطرقت إلى التعاون الروسي المصري في المجال العسكري والتقني.

زيارة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي لروسيا في أغسطس 2014

وكان وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو أعلن من القاهرة خلال زيارة رسمية في نوفمبر/تشرين الثاني 2013 عن الاتفاق مع الجانب المصري على توقيع اتفاقية تعاون مشترك بين القوات المسلحة الروسية والمصرية.

وشدد شويغو حينها على ضرورة إجراء مناورات مشتركة لمكافحة الإرهاب والقرصنة وتبادل وفود مشتركة للقوات البحرية والجوية بين البلدين.

وأعلن في وقت سابق مدير الهيئة الفيدرالية الروسية للتعاون التقني العسكري الكساندر فومين أن روسيا ومصر وقعتا بالأحرف الأولى على صفقة أسلحة بقيمة 3,5 مليارات دولار. وتتضمن الصفقة مجموعة من الأنظمة الصاروخية الخاصة بالدفاع الجوي والمدفعية.

المقاتلة ميغ-35

ونشرت مصادر روسية إمكانية إتمام صفقة لتوريد عدد من طائرات ميغ 35 إلى سلاح الجو المصري قد يصل مجموعها إلى 20 طائرة.

ويشير الخبراء إلى أن تسليح مصر من قبل روسيا، سيخفف من تأثير الولايات المتحدة على مواقف القاهرة الرسمية تجاه مسائل إقليمية ودولية عدة. ويرى مراقبون أن خروج مصر من "عباءة" الاحتكار الأمريكي لتسليح جيشها سيعطي القاهرة فرصة أكبر في المناورة السياسية. 

المصدر: RT + وكالات

الأزمة اليمنية