سوريا.. الائتلاف المعارض وهيئة التنسيق يتوصلان إلى تفاهم على مبادىء للتسوية

أخبار العالم العربي

سوريا.. الائتلاف المعارض وهيئة التنسيق يتوصلان إلى تفاهم على مبادىء للتسويةشعارا الائتلاف الوطني السوري وهيئة التنسيق الوطنية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gme0

تمكن وفدان من الائتلاف الوطني السوري المعارض وهيئة التنسيق الوطنية من التوصل إلى تفاهم على مبادىء لتسوية سياسية للأزمة خلال اجتماعات عقداها مؤخرا في باريس.

وأعلن عضو المكتب التنفيذي لهيئة التنسيق خلف داهود الجمعة 27 فبراير/ شباط "أنها المرة الأولى التي يتم التوصل فيها إلى اتفاق بين الائتلاف الوطني وهيئة التنسيق"، التي تضم مجموعة من الأحزاب وقوى المعارضة داخل سوريا.

وأضاف داهود أن المبادىء التي تم الاتفاق عليها تستند إلى بيان "جنيف-1"، وقرارات مجلس الأمن الدولي المتعلقة بسوريا ووثائق تقدم بها الطرفان.

من جانبه قال المتحدث باسم هيئة التنسيق منذر خدام إن الاجتماع الذي عقد في الفترة بين 22 و24 فبراير/ شباط في باريس جاء "في إطار سلسلة اجتماعات تعقدها الهيئة مع مختلف فصائل المعارضة، بعد أن اقتنع كثيرون بأن لا خيار إلا الخيار السياسي، وبعد أن رأينا نتيجة الخيار العسكري المدمرة التي كادت تودي بالبلد".

وأضاف خدام أن المكتب التنفيذي للهيئة سيبحث في اجتماع يعقده غدا (السبت) في دمشق في نتائج الاجتماع، و"سوف ننظر في الموضوع، وإذا وجدنا أنه يتوافق مع سياسة الهيئة، سيتم أقراره".

من جانبه أكد الائتلاف انعقاد الاجتماع، وأعلن في بيان أن الاجتماع يندرج في إطار "الحاجة الماسة لتوحيد قوى المعارضة رؤيتها ووقف أعمال القتل والعنف والتدمير على كامل الساحة السورية".

وكشف عن الاتفاق على "مسودة خارطة طريق للحل السياسي"، على أن "تعرض على مرجعيتهما للمناقشة والاعتماد".

وأضاف أن الوثيقة تنص على "أن الهدف الأساسي للمفاوضات مع النظام هو قيام نظام مدني ديمقراطي أساسه التداول السلمي للسلطة والتعددية السياسية".

المصدر: RT + "ا ف ب"