تشوركين: واشنطن ولندن تحاولان "إعادة كتابة" اتفاقيات مينسك بشأن أوكرانيا

أخبار العالم

تشوركين: واشنطن ولندن تحاولان مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gmay

انتقد مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين الجمعة 27 فبراير/شباط "محاولات بعض الدول الأعضاء في مجلس الأمن إعادة كتابة اتفاقيات مينسك".

وفي أعقاب مشاورات مغلقة أجراها مجلس الأمن لبحث الأزمة الأوكرانية قال تشوركين إن الولايات المتحدة وبريطانيا تحاولان تكليف بعثة منظمة الأمن والتعاون الأوروبي في أوكرانيا بمهمات تتجاوز صلاحياتها.

وأوضح الدبلوماسي الروسي أنه كانت ثمة اقتراحات خلال الجلسة بأن تشمل صلاحيات البعثة مجمل الحدود الروسية مع أوكرانيا، إلى جانب تزويد البعثة بموارد إضافية لضمان عمل مراقبيها.

وأشار بهذا الخصوص إلى أن مناقشة مثل هذه الاقتراحات لا تعود إلى مجلس الأمن بل إلى المجلس الدائم لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا.

"الأمن والتعاون" تؤكد تراجع حدة القتال في شرق أوكرانيا

وفي مستهل الجلسة قالت ممثلة منظمة الأمن والتعاون الأوروبي في مجموعة الاتصال الدولي، هايدي تاليافيني إن شرق أوكرانيا شهد انخفاضا ملحوظا في إطلاق النار.

مجلس الأمن الدولي..

وأضافت المسؤولة الأممية أن الطرفين المتنازعين يقومان بخطوات لتنفيذ اتفاق مينسك.

وأكدت أن مواصلة سحب الأسلحة الثقيلة سيضمن وقف إطلاق النار في شرق البلاد.

من جانبه أكد رئيس بعثة المراقبة الخاصة التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، أرتوغرول أباكان أن بعثته كانت شاهدة على سحب الأسلحة الثقيلة، لكنه أشار إلى ضرورة معرفة جهة انتقال الأسلحة. وأكد على أن البعثة ستتخذ جميع التدابير لمراقبة الهدنة.

مع ذلك فقد اعتبر أباكان أن الهجوم الذي شنه مقاتلون مناهضون لكييف في منطقة مدينة ديبالتسيفو بعد دخول نظام وقف إطلاق النار حيز التنفيذ كان انتهاكا لاتفاقية مينسك الموقعة في 12 فبراير/شباط.

هذا ودعا رئيس بعثة "الأمن والتعاون" إلى توسيع عدد مراقبي المنظمة في جنوب شرق أوكرانيا وزيادة قدراتهم التقنية من أجل تمكينهم من أداء مهماتهم في مجمل شرق أوكرانيا. وأضاف أن جمع المعلومات يجب أن يتم باستخدام الأقمار الاصطناعية وتقنيات إضافية خاصة بالتصوير، إلى جانب حاجة المراقبين إلى عدد كبير من طائرات من دون طيار.

وبطلب من فرنسا وألمانيا عقد مجلس الأمن الدولي الجمعة جلسة طارئة بشأن الوضع في أوكرانيا.

وهذه هي الجلسة الأولى لمجلس الأمن الدولي حول أوكرانيا بعد موافقته على اتفاقات مينسك في 17 فبراير/شباط.

تعليق مراسلتنا في واشنطن

المصدر: RT 

فيسبوك 12مليون