لافروف: الهدنة شرق أوكرانيا تحقق نتائج ملموسة

أخبار العالم

لافروف: الهدنة شرق أوكرانيا تحقق نتائج ملموسة سحب الأسلحة الثقيلة في شرق أوكرانيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gm77

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن الهدنة في شرق أوكرانيا تحقق نتائج ملموسة.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي في موسكو الخميس 26 فبراير/شباط، "ثمة مراقبون محايدون، بمن فيهم من بعثة منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، يرصدون انخفاض تبادل إطلاق النار بشكل كبير، وذلك يعني أن الهدنة تحقق نتائجها".

ويرى الوزير الروسي أن كييف تطرح شروطا تعجيزية لسحب الأسلحة الثقيلة من منطقة دونباس، وأشار بهذا الصدد إلى أن كييف أعلنت أنها لن تبدأ بسحب أسلحتها الثقيلة إلا في حال صمدت الهدنة يوما أو يومين دون طلق نار واحد، وهو شرط اعتبره لافروف غير واقعي وقال إن "الجميع يدركون عدم وجود هدنات مثالية".

واعتبر الوزير الروسي أن تحميل موسكو وقوات "الدفاع الشعبي" مسؤولية إفشال الهدنة يهدف إلى الحيلولة دون إقامة حوار سياسي بين كييف ودونيتسك ولوغانسك.

وأكد وزير الخارجية الروسي أن نظيره الألماني فرانك-فالتر شتاينماير وافقه الرأي في خلال لقاء "رباعية النورماندي" الأخير في باريس مؤخرا في أن خطر وقوع حوادث إطلاق نار سيبقى عاليا ما لم يبدأ سحب الأسلحة الثقيلة.

وأضاف أن تهديد واشنطن وبروكسل بفرض عقوبات جديدة على موسكو يعكس عدم الرغبة في تنفيذ اتفاقات مينسك التي تم التوصل إليها في 12 فبراير/شباط.

وأكد الوزير الروسي أن الأهم لموسكو هو تأمين تسوية سلمية دائمة في أوكرانيا وليس إرضاء الغرب الذي يهدد بفرض عقوبات جديدة.

وقال لافروف إن منظمة الأمن والتعاون في أوروبا تعهدت بالمشاركة في عملية المراقبة والتأكد من سحب الأسلحة في شرق أوكرانيا.

كما أكد وزير الخارجية الروسي ضرورة تنفيذ البنود الأخرى من اتفاقات مينسك الموقعة في 12 فبراير/شباط، وفي المقام الأول إجراء إصلاح دستوري بمشاركة المناطق الخاضعة لسيطرة "جمهورتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين" بشرق أوكرانيا، وتأمين إقامة نظام لامركزي.

تعليق مراسلنا في موسكو

تعليق مراسلنا في موسكو:

المصدر: RT

فيسبوك 12مليون