علماء: الثقوب السوداء محاطة بغازات ساخنة جدا

الفضاء

علماء: الثقوب السوداء محاطة بغازات ساخنة جداالثقوب السوداء
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gm3x

توصل العلماء الى معرفة سلوك الرياح الفضائية الساخنة جدا بالقرب من الثقوب السوداء.

استخدم العلماء في ذلك تلسكوب الأشعة السينية الفضائي "NuSTAR" (Nuclear Spectroscopic Telescope Array) والقمر الاصطناعي الأوروبي "XMM Newton".

وتقول فيونا هاريسون من المعهد التكنولوجي في كاليفورنيا، انها راقبت مع فريقها العلمي النجم الزائف PDS 456 "الكوازار" الضخم القريب نسبيا من الأرض (2.5 مليون سنة ضوئية) الواقع في القسم الجنوبي من كوكبة الحية.

بفضل هذه المراقبة، عرف علماء الفيزياء الفلكية، ان الرياح القوية تنطلق من الثقوب السوداء، في كافة الاتجاهات مما يمنع تكون نجوما جديدة في المجرات. تنتشر هذه التيارات الهوائية السريعة كموجات ضاربة تبعد عنها الغازات الموجودة بين النجوم، التي تساهم في عملية تكون النجوم. هذه "الرياح" يمكن ان تنشطر الى أشعة سينية منفردة تعادل قوتها أكثر من ترليون شمس.

يفترض العلماء ان المجرات والثقوب السوداء الضخمة تنمو مع بعضها. ويقول العالم عمانوئيل نارديني من جامعة كيل البريطانية:" اصبحنا نعرف كيف يتم تنظيم نمو المجرات، حيث استنادا الى المعلومات التي حصلنا عليها من تلسكوب الأشعة السينية الفضائي "NuSTAR" و "XMM Newton" اكتشفنا في التيارات الهوائية ايونات الحديد، وهذا برهان على ان الرياح تنطلق على شكل كروي وليس على شكل حزمة".

المصدر: RT+ وكالات

 

 

 

 

توتير RTarabic