منطقة اليورو توافق على خطة اليونان ما سيمهد الطريق لتمديد برنامج الإنقاذ

مال وأعمال

منطقة اليورو توافق على خطة اليونان ما سيمهد الطريق لتمديد برنامج الإنقاذوزير المالية اليوناني يانيس فاروفاكيس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gm1x

وافق وزراء مالية مجموعة اليورو أمس الثلاثاء 24 فبراير/شباط على تمديد برنامج الإنقاذ المالي لليونان لأربعة أشهر بعد أن نالت خطة الإصلاحات اليونانية موافقتهم.

وأكد وزير مالية سلوفاكيا بيوتر كازيمير أن وزراء مالية منطقة اليورو وافقوا خلال مؤتمر عبر الهاتف على خطة الإصلاح التي تم بحثها تفصيليا.

وستمهد هذه الموافقة الطريق أمام طرح مسألة تمديد برنامج الانقاذ للتصويت على برلمانات دول منطقة اليورو، التي من المتوقع أن تصادق عليها.

وبذلك تكون أثينا قد نجحت في الحصول على تمديد برنامج الإنقاذ المالي الذي يجنب حكومة رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس الإفلاس مما قد كان سيؤدي إلى خروج اليونان من منطقة اليورو.

وكانت اليونان قد سلمت الاتحاد الأوروبي مساء الاثنين لائحة إصلاحات شاملة بهدف التوصل إلى تمديد برنامج القروض لـ 4 أشهر بعدما فوتت مهلة الاثنين التي حددتها الجهات الدولية المانحة.

وكان مصدر حكومي يوناني قد أكد أن خطة الإصلاح اليونانية تشمل كل الوعود التي قطعها حزب "سيريزا" اليساري المتشدد قبل فوزه الساحق في الانتخابات في يناير/كانون الثاني.

وتشمل الإصلاحات تزويد 300 ألف أسرة فقيرة بالكهرباء مجانا، والعلاج المجاني وتوزيع بطاقات مساعدة غذائية وبطاقات مجانية للنقل العام للأكثر فقرا، إضافة إلى دعم مالي خاص للمتقاعدين الذين يحصلون على بدل تقاعد ضئيل.

المصدر: RT + وكالات