الولايات المتحدة تزود إسرائيل بمقاتلات F-35 وتحجبها عن دول الخليج

أخبار العالم

الولايات المتحدة تزود إسرائيل بمقاتلات F-35 وتحجبها عن دول الخليجمقاتلة من طراز F-35
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/glwu

وقعت وزارتي الدفاع الأمريكية والإسرائيلية اتفاقية ضخمة تقوم بموجبها واشنطن بتوريد 14 طائرة مقاتلة من طراز F-35 إلى تل ابيب، فيما أعلن البنتاغون أنه لن يزود دول الخليج بهذا الطراز.

وجاء توقيع الاتفاقية الأحد 22 فبراير/شباط بعد أن وافقت لجنة المشتريات العسكرية الأمريكية على الصفقة في شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2014. ونص الاتفاق أيضا على أن إمكانية اقتناء إسرائيل لــ17 مقاتلة أخرى من منصات الجيل الخامس في المستقبل.

ويشمل الاتفاق المبرم على تجهيز المقاتلات الجديدة بوسائل قتالية ومنظومات طيران من إنتاج الصناعات الجوية الإسرائيلية، كما ينص الاتفاق على قيام خبراء أمريكيين بتقديم الدعم اللوجيستي لسلاح الجو الإسرائيلي في استيعاب الطائرات المقاتلة الجديدة وكذلك في التدريب والإرشاد الجوي.

يذكر أن الجيش الإسرائيلي اقتنى في سبتمبر/أيلول 2010، 19 مقاتلة من طراز F-35S، حيث مكن الاتفاق المبرم بين وزارتي الدفاع، إسرائيل من 33 مقاتلة بمبلغ تجاوز 100 مليون دولار للطائرة للواحدة، بقيمة اجمالية تبلغ نحو 2.8 مليار دولار.

وأعلنت القناة الإسرائيلية الثانية، أن الطائرات المقاتلة الجديدة F-35 من الولايات المتحدة سيتم تطويرها ودمجها بالأسلحة وأنظمة إلكترونيات فائقة الجودة لتكون الأكثر تطورا في العالم، مشيرة إلى أن الصفقة تم توقيعها بعد زيارة وفد من وزارة الدفاع الإسرائيلية إلى واشنطن، وقد تم التوقيع بمقر وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاغون".

وأفادت القناة الإسرائيلية أن أول دفعة من تلك المقاتلات ستصل إسرائيل نهاية عام 2016، مع أنه يتم تسليم الطائرات على دفعات كل عام حتى عام 2021.

وصرح رئيس وفد وزارة الدفاع الإسرائيلية هارون مارمروس، أنه سيتم دمج الصناعات العسكرية الإسرائيلية في مشروع إنتاج المقاتلات الأمريكية.

البنتاغون

البنتاجون: لا صفقات لبيع اف-35 في منطقة الخليج على المدى القصير

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية إن الولايات المتحدة لا تتوقع مبيعات للمقاتلة F-35 على المدى القصير في منطقة الخليج.

وصرح نائب وزير الدفاع الأمريكي للاستحواذ والتكنولوجيا والشؤون اللوجيستية ، فرانك كيندال، "لا أتوقع أي مبيعات على المدى القريب للطائرة اف-35 في المنطقة".

وأكد "البنتاجون" أن الجيل الرابع الحالي من الطائرة العسكرية والذي دخلت عليه تعديلات قادر على التصدي للتهديدات التي تواجهها المنطقة.

وأضاف كيندال أن التهديدات التي تواجه المنطقة يمكن التعامل معها كما ينبغي بالأساطيل الحالية مثل الأسطول الاماراتي المكون من 80 طائرة اف-16 بلوك 60.

يذكر أن الإمارات طلبت تطوير هذه الطائرات إلى بلوك 61 كما طلبت 30 طائرة بلوك 61 اضافية، كما اقتنت مصر 24 طائرة رافال من لشركة داسو الفرنسية للطيران.

وأكد مصدر فرنسي الأسبوع الماضي أن قطر في المرحلة النهائية من المفاوضات الخاصة بشراء 36 طائرة رافال.

المصدر:RT + وكالات

فيسبوك 12مليون