تونس.. استئناف حركة العبور بـ"رأس جدير" مؤقتا

أخبار العالم العربي

تونس.. استئناف حركة العبور بـصورة لبوابة رأس جدير الحدودية - صورة من الارشيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/glvk

تم استئناف الحركة عبر معبر رأس جدير الحدودي بين تونس وليبيا مؤقتا، السبت 21 فبراير/شباط، إثر تعليق الاعتصام والاتفاق بين الحكومة التونسية والمحتجين على إلغاء ضرائب العبور.

وقال عادل ناجي أحد أعضاء خلية الأزمة في المنطقة، إن المحتجين قرروا السماح للوافديدن من تونس وليبيا العبور عبر بوابة رأس جدير مؤقتا، بعد اتفاق على منح الحكومة مهلة إلى السبت المقبل، لإلغاء ضريبة العبور في انتظار البت في المسائل التنموية بالمنطقة.

يذكر أن عددا من المحتجين في ساحة المغرب العربي الكبير، في بن قردان، في الجنوب التونسي، تباحثوا في مسألة تعليق الاعتصام أو العودة مجددا قرب المعبر لمواصلة الضغط على السلطة بهدف دفع التنمية بالمنطقة.

وكان حافظ معمر، المتحدث باسم الغرفة الأمنية لمدينة زوارة الليبية القريبة من الحدود مع تونس، قد صرح لوكالة أنباء "شينخوا"، "بأن السلطات التونسية وبالتنسيق مع الأجهزة الأمنية الليبية قامت بفتح معبر رأس جدير البري الحدودي المشترك بعد إغلاقه لعدة أيام بسبب موجة الاحتجاجات من قبل سكان بلدة بن قردان التونسية المحاذية للحدود".

وأكد حافظ معمر أن الأمور طبيعية في المعبر الحدودي، وحركة العبور إنسيابية وتتم دون عراقيل.

وتعطلت الجمعة 20 فبراير/شباط، عملية ترحيل أول دفعة من المصريين الذين تم إجلاؤهم من ليبيا، عبر جسر جوي في الأراضي التونسية بسبب الاعتصام.

المصدر:RT + وكلات