إجلاء مواطنين مصريين من ليبيا عبر تونس

أخبار العالم العربي

إجلاء مواطنين مصريين من ليبيا عبر تونس إجلاء المواطنين المصريين بليبيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/glsh

تمكن مواطنون مصريون فارون من ليبيا، الجمعة 20 فبراير/شباط، من مواصلة طريقهم إلى مطار جربة - جرجيس التونسي، بعد أن أغلق متظاهرون الطريق مطالبين بخطط تنموية.

ونقلت أربع حافلات 185 مصريا فارين من أعمال العنف في ليبيا إلى مطار جربة – جرجيس، بعد أن علقت رحلتهم بالقرب من منطقة رأس جدير الحدودية المشتركة بين تونس وليبيا، إثر احتجاج مواطنين تونسيين على غياب التنمية في مدينة بن قردان جنوب محافظة مدنين.

لكن بعد مفاوضات، تعهد المحتجون بالسماح للمواطنين المصريين بمواصلة طريقهم.

وأكد المتحدث باسم وزارة الدفاع التونسية، بلحسن الوسلاتي، أن المواطنين قد وافقوا على فتح الطريق المؤدية إلى مطار جربة-جرجيس.

وأعلنت السلطات التونسية أنها لن تسمح لأي أجنبي سيتم إجلاؤه من ليبيا بدخول تونس، إلا لمن ستتكفل حكوماتهم بنقلهم على الفور، ففي يوليو/تموز بقي العديد من المصريين عالقين في الحدود التونسية الليبية لانعدام خطة إجلاء حينها.

عناصر من الجيش التونسي على مشارف بوابة رأس جدير الحدودية المشتركة بين تونس وليبيا

وفي أغسطس/آب من العام نفسه، قامت مصر بإجلاء أكثر من 16 ألفا من رعاياها في ليبيا عبر جسر جوي مع تونس استمر لنحو عشرة أيام.

وتشير تقديرات مصرية غير رسمية إلى وجود ما بين 200 و250 ألف مصري حاليا في ليبيا.

وتتأهب تونس من تدفق أعداد كبيرة من الأجانب الفارين من ليبيا كما حدث إبان الثورة الليبية عام 2011 وأدت إلى سقوط الزعيم الراحل معمر القذافي.

وكانت وزارة النقل التونسية، الخميس، قد قالت إن الرحلات الجوية المستأجرة من القاهرة ستبدأ بإجلاء المواطنين المصريين.

وقصفت مصر في الــ 17 من فبراير/شباط مناطق تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية في ليبيا، بعد أن أقدم التنظيم على إعدام 21 مصريا قبطيا، وقد دعت القاهرة إلى تدخل عسكري دولي.

كما حثت مصر مواطنيها على مغادرة الأراضي الليبية.

المصدر:RT + "أ ف ب"