العلماء يتابعون جولة الدماغ في احداث الماضي

الصحة

العلماء يتابعون جولة الدماغ في احداث الماضيالذاكرة مخزنة في الدماغ بصورة منظمة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/glql

تمكن العلماء لأول مرة من متابعة ما يجري في دماغ الإنسان خلال محاولة تذكره احداث ماضية.

كيف تمكن العلماء من متابعة هذه العمليات في الدماغ؟ يقول شون بولين من جامعة فاندربيلت الأمريكية، "كان من المهم جدا ان نفهم ما الذي تفعله مناطق الدماغ المختلفة عندما نبحث في "سجلات" ذاكرتنا محاولين تذكر حادثة ما. وتسبب أمراض مثل الزهايمر أو الصرع أضرارا بالغة في ذاكرة الإنسان، لذلك المعلومات التي جمعناها تساعدنا في وضع منهج لإنقاذ الذاكرة لدى المرضى ومعرفة الأعراض الجانبية التي تسببها الأدوية والعقاقير المستخدمة في علاج هذه الأمراض".

ذاكرة الإنسان تعمل كذاكرة الكمبيوتر

تمكن الفريق العلمي الذي يرأسه بولين من معرفة، ان كل جزء من الذاكرة مؤشر بعلامة معينة "timestamp". ويوضح العلماء بأن عمل هذه العلامات شبيه بعمل  العلامات المستخدمة في ذاكرة الكمبيوتر، من حيث تصنيفها في ملفات حسب تاريخ وقوعها، مما يسهل عملية البحث عن المعلومة المطلوبة.

أقسام الدماغ

حسب قول بولين، ان المركز الرئيسي للتجول في الماضي هو "جزء خاص من الدماغ، يطلق عليه أطباء الاعصاب اسم "منتصف الفص الجداري لقشرة الدماغ - MTL". هذا الجزء من الجهاز العصبي مسؤول عن ادارة الذاكرة، ولا يشك العلماء في ذلك، لأن أي ضرر يصيب هذا الجزء يؤدي الى فقدان الذاكرة وغير ذلك من مشاكل الذاكرة، ولكن لم يتمكن العلماء من معرفة كيفية عمله.

وضع الفريق العلمي منهجا يسمح بمتابعة عمل أجزاء معينة من MTL وتحديد العلاقة بينها. تبين للعلماء ان الذاكرة تخزن في الدماغ وتستخرج بشكل منتظم ومصنف حسب الوقت. هذا الأمر يسمح لنا تذكر سلسلة الأحداث المرتبطة مع بعضها.

المصدر: RT+ نوفوستي