مشروع قرار في مجلس الأمن يخلو من التدخل بليبيا

أخبار العالم العربي

مشروع قرار في مجلس الأمن يخلو من التدخل بليبيامجلس الأمن الدولي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gllg

أعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية بدر عبد العاطي الأربعاء 18 فبراير/ شباط أن مشروع قرار مجلس الأمن حول الوضع في ليبيا الذي قدمته المجموعة العربية، لا يتضمن أي تدخل عسكري.

وذكرت وكالة "فرانس برس" أن القاهرة التي طالبت في وقت سابق بقرار يتضمن تدخلا عسكريا في ليبيا، تراجعت عن طلبها لتلتزم بالمشروع العربي المقدم.

وفي وقت سابق من الأربعاء صرح مصدر دبلوماسي مصري بأن المجموعة العربية في الأمم المتحدة ستقدم مشروع قرار يدعو إلى رفع القيود عن الأسلحة للحكومة الليبية المعترف بها.

وكانت مصر قد طرحت على الأمم المتحدة تدخلا عسكريا ضد تنظيم الدولة الإسلامية ''داعش"في ليبيا، في حين تطالب القوى الغربية بطرح حل سياسي توافقي بين جميع الأطراف في ليبيا.

يذكر أن أعضاء مجلس الأمن وسكرتير عام الأمم المتحدة ووزير الخارجية الليبي قد اجتمعوا صباح الأربعاء بنيويورك، قبل انعقاد الجلسة الطارئة المقررة لمجلس الأمن.

وكان وزير الخارجية المصري سامح شكري قد طرح مجموعة من العناصر التي يتعين تضمينها في مشروع القرار المزمع تقديمه باسم المجموعة العربية لمجلس الأمن في جلسته الطارئة.

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية بدر عبد العاطي أن المجموعة العربية قد تبنت مشروع القرار بالعناصر التي تقدمت بها مصر بما في ذلك المطالبة برفع الحظر عن تقديم السلاح للحكومة الشرعية المعترف بها دوليا لتمكينها من أداء مهامها في محاربة الإرهاب، مضيفا أن القرار تضمن تشديد الرقابة بحرا وجوا لمنع وصول الأسلحة إلى الميليشيات.

المصدر:RT + "أ ف ب"