بوتين: آمل من طرفي النزاع الأوكراني تنفيذ اتفاق مينسك

أخبار العالم

بوتين: آمل من طرفي النزاع الأوكراني تنفيذ اتفاق مينسك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gliz

أعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء 17 فبراير/شباط عن أمله أن يتم تنفيذ اتفاق مينسك من قبل كليّ طرفي النزاع المسلح في أوكرانيا.

وفي مؤتمر صحفي عقده مع رئيس الحكومة الهنغارية فيكتور أوربان خلال زيارته إلى بودابست أشار بوتين إلى تقلص ملحوظ في حدة المواجهات العسكرية في منطقة دونباس.

كما أعرب الرئيس الروسي عن تفاؤله بشأن استمرار وقف إطلاق النار في جنوب شرق البلاد.

وأشاد بوتين باتفاق مينسك قائلا إن هذه الوثيقة تمنح الفرصة للتسوية السلمية للأزمة الأوكرانية، مشيرا إلى الدور الذي لعبه "كل من الرئيس الفرنسي والمستشارة الألمانية في البحث عن حل وسط".

وذكر الرئيس الروسي أن اتفاق مينسك تم تبنيه بصفته وثيقة قانونية دولية، لكنه، حتى إن لم تكن له هذه الصفة، فهو نص "جيد ويستحق تنفيذه بكل بنوده".

محاولة كييف فك حصار ديبالتسيفو باءت بالفشل

كما أشار بوتين إلى أن محاولة القوات الأوكرانية فك حصار ديبالتسيفو الثلاثاء باءت بالفشل، وقال "أعول على أن المسؤولين الأوكرانيين لن يمنعوا الجنود الأوكرانيين من تسليم السلاح ولن يلاحقوا هؤلاء الذين يريدون الحفاظ على حياتهم وحياة الناس الآخرين ومستعدين لإلقاء السلاح".

وفي الوقت نفسه أعرب بوتين عن أمله في أن لا تقدم قوات الدفاع الشعبي وقادة دونباس على احتجاز الجنود الأوكرانيين أو تمنعهم من مغادرة منطقة النزاع ونطاق الحصار بحرية كي يعودوا إلى أسرهم.

الرئيس المجري فيكتور أوربان

بودابست: الوحدة الأوروبية تبنى عبر التعاون مع روسيا

من جانبه اعتبر رئيس الوزراء الهنغاري فيكتور أوربان أن اتفاق مينسك نقطة انطلاق جيدة لتحسين العلاقات بين أوروبا وروسيا، لافتا إلى أنه لا يمكن الحفاظ على أمن المنطقة من خلال عزل روسيا، مشددا على أن الوحدة الأوروبية تبنى عبر التعاون مع موسكو.

مراسل قناة RT:

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون