علماء: "الانسولين الذكي" علاج جديد للنوع الأول من السكري

الصحة

علماء: هرمون الانسولين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gld2

يضطر المصاب بالنوع الأول من السكري الى قياس مستوى السكر في الدم يوميا، وان أي اهمال أو خطا يؤدي الى نتائج وخيمة وحتى الى وفاة المصاب.

يعتقد داني تشو وفريق بحثه العلمي بأنه من الممكن تخفيف مشاكل المصابين بالنوع الأول من مرض السكري. يصف الباحثون في دراستهم "الانسولين الذكي" الذي هو مركب تمكنوا من تركيبه تحت اسم "Ins-PBA-F"، ويستمرون في اختباره منذ فترة طويلة، بأنه يَنشط تلقائيا عند ارتفاع مستوى السكر في الدم ويَهدأ عندما يصبح المستوى مقبولا.

بينت نتائج اختبار المركب الجديد على الفئران المخبرية، ان مفعوله يسري لمدة 14 ساعة . يعمل الباحثون على ابتكار مركب مماثل يمكن للإنسان المصاب بالسكري من النوع الأول استخدامه، وحسب رأيهم سيكون الجهاز اللازم لذلك جاهزا في غضون 2-5 سنوات.

ويؤكد الباحثون أن مفعول "الانسولين الذكي" يبدأ يسري بسرعة وبفعالية أعلى من كافة العقاقير والمستحضرات المستخدمة حاليا.

السكر

وتجدر الاشارة الى ان مرض السكري بنوعيه الأول والثاني هو مرض يصبح الجسم بسببه عاجزا عن التحكم بمستوى السكر في الدم . وهذا واضح جدا في النوع الأول من المرض الذي سببه عدم قدرة خلايا – بيتا في البنكرياس على افراز الانسولين.

إذا لم يتحكم المصاب بالنوع الأول من السكري بمستوى السكر في دمه فسوف يؤدي ذلك الى ارتفاع مستواه مما يؤدي الى الإصابة بأمراض القلب والعمى وغيرها من الأمراض الجدية. كما ان انخفاض مستوى السكر في الدم يؤدي الى الغيبوبة وحتى الوفاة أحيانا.

يقول رئيس الفريق العلمي داني تشو "هذه الدراسة تشكل خطوة مهمة الى الأمام في استخدام العلاج بالأنسولين. ان الانسولين الذي ابتكرناه يتحكم بمستوى السكر في الدم أفضل من كافة العقاقير والمستحضرات التي يستخدمها حاليا مرضى السكري". 

المصدر:RT+ميديكال انسايدر.رو

أفلام وثائقية