دعوات لنقل العاصمة من صنعاء إلى عدن.. بعيدا عن الحوثيين

أخبار العالم العربي

دعوات لنقل العاصمة من صنعاء إلى عدن.. بعيدا عن الحوثيينإحدى المظاهرات في اليمن
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/glcj

دعا اجتماع موسع عقد في مدينة عدن جنوب اليمن، برئاسة محافظ عدن عبد العزيز بن حبتور، إلى نقل العاصمة اليمنية إلى عدن بدلا عن صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون.

وطالب المشاركون في الاجتماع، الأحد 15 فبراير/ شباط، بتشكيل لجنة تنسيق سياسية تضم قيادات السلطة المحلية في المحافظات اليمنية المعارضة لسيطرة جماعة الحوثي على السلطة. كما دعا المشاركون المجتمع الدولي لدعم خطوة نقل العاصمة.

وأشاد البيان بموقف مجلس التعاون لدول الخليج العربية بما أسموه "انقلاب" الحوثيين على السلطة الشرعية في البلاد، في إشارة إلى بيان مجلس وزراء خارجية دول المجلس السبت، الذي دعا فيه لاتخاذ قرار بشأن اليمن تحت الفصل السابع.

وشارك في اللقاء الذي عقد في عدن، قيادات سياسية وحزبية من محافظات يمنية جنوبية وشمالية وأعضاء مؤتمر الحوار الوطني وأعضاء البرلمان ووزراء سابقون.

الحوثيون يرفضون "تهديدات" الفصل السابع

من جانبهم، أعلن الحوثيون أنهم "لن يركعوا أمام أي تهديد"، وذلك قبل تصويت في مجلس الأمن الدولي مساء الأحد على قرار يدعوهم إلى التخلي عن السلطة.

وقال الناطق محمد عبد السلام باسم حركة "أنصار الله" التابعة لـ "الحوثيين" إن الشعب اليمني "لن يركع أمام أي تهديد أو وعيد".

مسلحون حوثيون

وانتقد البيان الصادر عن المجلس الوزاري في مجلس التعاون لدول الخليج، مؤكدا أنه "ليس مفاجأة أن يصدر بيان وزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي برفض ما أسماه الإعلان الدستوري، فلا جديد في موقفه هذا لأنه سبق وأصدر مثله وأكثر منه في أوقات سابقة".

وتساءل المتحدث: "ماذا عملتم للشعب اليمني من قبل؟"، موضحا: "فقط دعم النافذين وشراء الذمم وتسليح التكفيريين والقاعدة وتشجيع الفوضى ومنع أي مشروع يمكن أن يمنح اليمنيين جزءا من الاكتفاء الذاتي".

المصدر: RT + وكالات