26 قتيلا في مواجهات باليمن ومجلس الأمن يعد قرارا يدعو الحوثيين لترك السلطة

أخبار العالم العربي

26 قتيلا في مواجهات باليمن ومجلس الأمن يعد قرارا يدعو الحوثيين لترك السلطةمسلحون حوثيون
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/glam

لقي 26 شخصا مصرعهم السبت 14 فبراير/شباط في اشتباكات بين الحوثيين ورجال قبائل موالية لتنظيم "القاعدة" في محافظة البيضاء الجنوبية الجبلية.

وأوردت وكالة "رويترز" عن مسؤولي أمن ومصادر قبلية أن اشتباكات عنيفة اندلعت بين المقاتلين الحوثيين وأفراد قبائل تقاتل إلى جانب "القاعدة" في محافظة البيضاء الجنوبية مما أدى إلى مقتل 16 من الحوثيين إلى جانب عشرة من أفراد القبائل والمتشددين.

مظاهرات ضد حكم الحوثيين تعم البلاد

في سياق آخر تظاهر عشرات الآلاف من اليمنيين في عدد من المدن ضد حكم الحوثيين لليوم الثاني خلال أقل من أسبوع بعد أن حلت جماعة "أنصار الله" البرلمان هذا الشهر، الأمر الذي أدى إلى انهيار الوضع الأمني ودفع دولا عربية وغربية إلى إغلاق بعثاتها الدبلوماسية.

وأفاد مسعفون بأن مسلحين حوثيين أطلقوا النار على متظاهرين في مدينة إب في وسط البلاد مما أدى إلى إصابة أربعة أشخاص.

تعليق مراسلنا في تعز

وتواجه مؤسسات الدولة شبح الانهيار بعد أسبوعين من استيلاء الحوثيين رسميا على السلطة في البلاد وتوغلهم العسكري جنوبا، ما دفع فرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وإيطاليا والسعودية والإمارات وتركيا وإسبانيا إلى إغلاق سفاراتها في صنعاء وإجلاء موظفيها لدواع أمنية.

تعليق مراسلنا في صنعاء

مجلس الأمن يستعد لإصدار قرار يطالب فيه الحوثيين برفع أيديهم عن السلطة والدخول في مفاوضات

إلى ذلك يصدر مجلس الأمن الدولي الأحد قرارا يدعو فيه الحوثيين الذين سيطروا على صنعاء الى ترك السلطة والانسحاب من المؤسسات الحكومية التي استولوا عليها والإفراج عن أعضاء الحكومة والمعتقلين والعودة إلى طاولة المفاوضات.

وكان مجلس التعاون الخليجي دعا السبت في ختام اجتماع طارئ مجلس الأمن الدولي إلى التصدي لما قام به الحوثيون من "انقلاب على الشرعية في اليمن" عبر إصدار قرار بموجب الفصل السابع لميثاق الأمم المتحدة الذي يجيز استخدام القوة.

وحسب وكالة "فرانس برس" فإن نص مشروع القرار يشير إلى أن المجلس يهدد بفرض حزمة عقوبات إذا لم يتم الالتزام بقراره، في وعيد سبق أن استخدمه مرارا في قرارات سابقة بشأن الأزمة في اليمن.

ووفقا لمشروع القرار الدولي فإن الدول الـ 15 الأعضاء في مجلس الأمن "تطالب الحوثيين بأن يعمدوا، بصورة فورية وغير مشروطة، الى سحب قواتهم من المؤسسات الحكومية ورفع يدهم عن الأجهزة الحكومية والأمنية".

ويضيف مشروع القرار أن مجلس الأمن "يبدي استعداده لاتخاذ تدابير إضافية"، دون أي تلميح الى الفصل السابع الذي يجيز استخدام القوة لوضع قرارات المجلس موضع التنفيذ.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون حذر الخميس من أن اليمن "ينهار أمام أعيننا"، داعيا إلى التحرك لوقف انزلاق هذا البلد نحو الفوضى.

تعليق مراسلتنا في واشنطن

المصدر: RT + وكالات

الأزمة اليمنية