القوات الأوكرانية مستعدة لسحب الأسلحة الثقيلة لكن بعد قوات الدفاع

أخبار العالم

القوات الأوكرانية مستعدة لسحب الأسلحة الثقيلة لكن بعد قوات الدفاعالصباح الأول من الهدنة في أطراف دونيتسك
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/glal

أكدت منظمة الأمن والدفاع في أوروبا ظهر الأحد 15 فبراير/شباط التزام طرفي النزاع في أوكرانيا بالهدنة ووقف النار.

في غضون ذلك، أعلن ممثل العملية الخاصة للقوات الأوكرانية أندريه ليسينكو أن القوات أعدت ساحات لسحب الأسلحة الثقيلة من دونباس، إلا أنها ستبدأ ذلك فورا بعد أن تبدأ قوات الدفاع الشعبي بسحب أسلحتها.

وأكد ليسينكو "الاستعداد لتنفيذ اتفاقيات مينسك"، مشيرا في نفس الوقت الى "وجود معطيات لدينا أن المسلحين (الدفاع) لا يحضرون بعد ساحات لسحب الأسلحة الثقيلة".

كما نوه ليسينكو الى مقتل 9 عسكريين أوكرانيين السبت، بينما لم يقتل أحد بعد دخول نظام وقف إطلاق النار حيز التنفيذ.

هذا وأعلن الجانبان استمرار التقيد بالهدنة بشكل عام فيما زادت منظمة الأمن والتعاون في أوروبا عدد مراقبيها في الدونباس إلى 350 شخصا لمراقبة تنفيذ نظام وقف النار، وخصوصا في مدينتي ديبالتسيفو وماريوبل بالإضافة الى مطار دونيتسك.

وفي وقت سابق، أعلن إدوارد باسورين نائب رئيس أركان "جمهورية دونيتسك الشعبية" أن قوات الدفاع الشعبي مضطرة لفتح النار انتقائيا لقمع الأعمال المسلحة للمخربين.

وقال باسورين الأحد 15 فبراير/شباط إن "الكتائب المسلحة لجمهورية دونيتسك تطلق النار انتقائيا لقمع الأعمال المسلحة التي يقوم بها القوميون والمخربون التابعين لكييف، للحفاظ على حياة السكان الآمنين".

ونقلت وكالة "دونيتسك" للأنباء عن باسورين أن القوات الأوكرانية تخرق نظام وقف النار في منطقة مدينة ديبالتسيفو "ولا يزال السكان الآمنون يُقتلون"، دون أن يشير الى عددهم أو إلى الإصابات.

صورة من الأرشيف

من جانبها، أعلنت القوات الأوكرانية أن قوات دونباس خرقت نظام وقف إطلاق النار 10 مرات، منوهة بأنه من المبكر الخروج باستنتاجات.

وكانت هئية الأركان الأوكرانية أعلنت أنه بشكل عام يجري الحفاظ على الهدوء وليس هناك قصف مدفعي.

هذا ودخل اتفاق وقف النار في شرق أوكرانيا حيز التنفيذ الساعة صفر بتوقيت كييف (الواحدة في موسكو) الأحد 15 فبراير/شباط والذي تم التوصل إليه بعد مناقشات ماراثونية شاقة أجرتها "رباعية النورماندي" في مينسك.

تعليق موفدتنا إلى دونيتسك

المصدر: RT + "نوفوستي"