الولايات المتحدة تزود الأردن بالذخيرة والعتاد لمحاربة "داعش"

أخبار العالم العربي

الولايات المتحدة تزود الأردن بالذخيرة والعتاد لمحاربة العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gl8f

تسعى الولايات المتحدة الأمريكية إلى تزويد الأردن بذخائر وربما أسلحة خلال الأسابيع القادمة لدعم هجماته التي يشنها على مواقع تابعة لتنظيم "الدولة الإسلامية" في العراق وسوريا.

ونقلت وكالة "رويترز" عن مصدر مقرب من الحكومة الأردنية، أن الأردن يعتقد أن مخزوناته من القنابل تتضاءل مع توسيع دوره في الهجمات بعد الإعدام البشع لطيار أردني على يد تنظيم "الدولة الإسلامية".

والأسبوع الماضي التقى العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني مع نواب أمريكيين في واشنطن مبلغا إياهم أنه بحاجة إلى ذخائر دقيقة إلى جانب قطع غيار طائرات ومعدات رؤية ليلية إضافية. وهو ما دفع لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ الأمريكي التي يرأسها السناتور الجمهوري جون ماكين إلى حث الرئيس باراك أوباما على معالجة طلبات الأردن بشكل مستعجل.

وقال السناتور الجمهوري ليندسي غراهام عضو لجنة القوات المسلحة بمجلس الشيوخ لرويترز "إذا لم تبذل إدارة(أوباما) جهدا أكبر مع الأردن فيما يتعلق بتوفير معدات لقواته المسلحة والمساعدة بشأن اللاجئين ستكون هناك معارضة قوية من الكونغرس."

وامتنعت وزارتا الخارجية والدفاع الأمريكيتان عن التعليق على أية تحركات في المستقبل لمساعدة الأردن بطلبات للأسلحة. إلا أن عدة مسؤولين أمريكيين أكدوا أن واشنطن تخطط لمساعدة الأردن في سد النقص في مخزوناته من العتاد الحربي.

والأردن واحد من مجموعة دول عربية تضم السعودية والبحرين ودولة الإمارات العربية، تشارك في قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية لمحاربة تنظيم "داعش" الذي يسيطر على مساحات شاسعة في العراق وسوريا.

وقد أثار بث التنظيم شريطا مصورا في بداية هذا الشهر لإعدام الطيار معاذ الكساسبة حرقا رد فعل عنيف في الأردن الذي قام بضربات انتقامية قدرتها وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) بـ 72 قنبلة في الأسبوع الماضي.

المصدر: RT + "رويترز"