سعد الحريري: "حزب الله" مسؤول عن الاحتقان في لبنان

أخبار العالم العربي

سعد الحريري: ضريح رئيس الوزراء اللبناني رفيق الحريري
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gl89

أكد رئيس الوزراء اللبناني السابق سعد الحريري، أن أسباب "الاحتقان" في بلاده تكمن في رفض "حزب الله" تسليم المتهمين بإغتيال رفيق الحريري ومشاركة "حزب الله" في حرب سوريا.

وأضاف سعد الحريري، السبت 14 فبراير/ شباط في كلمة بالذكرة العاشرة لاغتيال رفيق الحريري أن من ضمن أسباب الاحتقان كذلك توزيع السلاح تحت اسم "سرايا المقاومة"، وشعور اللبنانيين أن هناك مناطق لا تطبق عليها الخطط الأمنية.

ورأى أن "فشل الاستراتيجية الدفاعية إلى الآن، يعني الفشل في إيجاد استراتيجية لمواجهة الإرهاب"، مطالبا بـ"ترجمة الإجماع على تغليب المصلحة الوطنية على الفئوية".

وقال إن "الحرب ضد الإرهاب مسؤولية وطنية تقع على عاتق جميع اللبنانيين، وإلا سيصيب الحريق الجميع"، ووجه نداء إلى الجميع، وخاصة إلى حزب الله قائلا "يجب وضع استراتيجية لمواجهة التطرف، أما رهان إنقاذ النظام السوري فهو وهم".

ويحيي لبنان السبت 14 فبراير/ شباط الذكرى العاشرة لاغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري، في تفجير هز وسط بيروت عام 2005 وقضى فيه أيضا الوزير والنائب السابق باسل فليحان و22 آخرون.

ورغم مرور 10 سنوات على اغتيال الحريري، لا تزال البلاد تعيش على وقع هذه الحادثة، فمشهد الانقسام في الحياة السياسية اللبنانية واقع، إلى جانب تداعيات الأزمة في سوريا المجاورة واشتعال المعارك داخل الأراضي اللبنانية بين المتطرفين والجيش اللبناني.

هذا وأشار رئيس الحكومة تمام سلام، في بيان بمناسبة ذكرى اغتيال الحريري، إلى أن الأخير بذل نفسه حتى الرمق الأخير ليحقق السلام والأمن والاستقلال للبنان.

وقال: "نستعيد تجربة الحريري ونتطلع إلى تعميم وترسيخ مفاهيم الاعتدال والوسطية والحوار، التي اعتمدها في أدائه السياسي باعتبارها بحق الأعمدة الرئيسة للحكم الرشيد في بلد متنوع مثل لبنان".

المصدر: RT + وكالات