موسكو: الغرب يدعو حكومات الدول إلى محاورة المعارضة في كل بقعة من العالم باستثناء أوكرانيا

أخبار العالم

موسكو: الغرب يدعو حكومات الدول إلى محاورة المعارضة في كل بقعة من العالم باستثناء أوكرانيامندوب روسيا الدائم لدى الاتحاد الأوروبي فلاديمير تشيجوف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gl7k

انتقد مندوب روسيا الدائم لدى الاتحاد الأوروبي فلاديمير تشيجوف الجمعة 13 فبراير/شباط رفض الاتحاد حث السلطات في كييف على بدء حوار مع مناهضيها في جنوب شرق أوكرانيا.

وفي تعليقه على نتائج قمة الاتحاد الأوروبي في بروكسل 12 فبراير/شباط وصف تشيجوف هذا الموقف بغير المنطقي. وأشار إلى أن الدول الغربية تدعو حكومات الدول إلى الحوار مع المعارضة عبر العالم، وحتى في أفغانستان، لكنها لا تفعل ذلك في أوكرانيا، في إشارة منه إلى جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك الشعبيتين (المعلنتين من جانب واحد جنوب شرق البلاد).

واعتبر الدبلوماسي الروسي أنه لو لا هذه المواقف لكان ممكنا جلوس كلا الطرفين إلى طاولة المفاوضات في مينسك قبل أيام، بدلا من تنظيم لقاءين منفردتين في العاصمة البيلاروسية.

وفي سياق متصل قال تشيجوف إن روسيا ستراقب باهتمام تطبيق الترتيبات في اتفاقية مينسك حول إخراج المقاتلين الأجانب، بمن فيهم مواطنو الدول الأوروبية، من شرق أوكرانيا.

تشيجوف: إخراج المشاركين الأجانب من منطقة النزاع يعد من بنود اتفاقات مينسك

جاء ذلك ردا على تصريحات رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك الذي قال إن بروكسل لا تملك أي معلومات عن وجود مرتزقة من دول الاتحاد، في منطقة النزاع الأوكراني.

وأشار الدبلوماسي الروسي إلى أنه ليس سرا على كل مراقب مطلع أن مواطنين من جنسيات مختلفة يقاتلون إلى جانب كل من طرفي النزاع. وجدد تشيجوف أن موسكو لا تنفي وجود مواطنين روس في دونباس، لكنه شدد على أن مواطنين أجانب آخرين، بمن فيهم أوروبيون، يقاتلون في صفوف كلا الطرفين.

وذكر المندوب الروسي أن طلب إخراج جميع التشكيلات والمشاركين الأجانب من منطقة النزاع يعد من بنود اتفاقات مينسك، مؤكدا أن موسكو ستتابع باهتمام تنفيذ الالتزامات التي أخذها على عاتقه الجانب الأوكراني وغيره من أطراف العملية".

المصدر: RT + "تاس"