مادورو يعلن إحباط محاولة انقلاب ومظاهرات مناهضة ومؤيدة تعم البلاد (فيديو)

أخبار العالم

مادورو يعلن إحباط محاولة انقلاب ومظاهرات مناهضة ومؤيدة تعم البلاد (فيديو)الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gl5k

أعلن الرئيس الفنزولي نيكولاس مادورو الخميس 12 فبراير/شباط أن حكومته أحبطت محاولة انقلاب خطط لها عدد من ضباط القوات الجوية، وأنه تم إلقاء القبض على عدد من المتورطين في المحاولة.

وقال الرئيس مادورو في كلمة ألقاها في حفل أقيم في العاصمة كاراكاس "لقد فككنا وأحبطنا محاولة انقلابية تستهدف الديمقراطية واستقرار البلاد." مضيفا أنها "كانت محاولة لاستخدام طائرة عسكرية لقصف القصر الرئاسي"،  وفق ما نقلته وكالة "أسوشيتد برس".

وكثيرا ما يندد الرئيس الفنزولي بمحاولات انقلاب دون تقديم تفاصيل، حيث جرى العام الماضي اعتقال العديد من عناصر الجيش الذين اتهموا بالتخطيط للإطاحة بمادورو. 

وفي سياق متصل وقعت اشتباكات بين الشرطة الفنزويلية وطلاب خرجوا في مظاهرات مناهضة للحكومة فيما تظاهر آخرون مؤيدون للرئيس نيكولاس مادورو في الذكرى السنوية لاحتجاجات 2014.

المظاهرات المناهضة للحكومة في فنزويلا

وأفادت وكالة "رويترز" بأن قواة الحرس الوطني والشرطة أطلقت الغاز المسيل للدموع على متظاهرين كانوا يلقون الحجارة وزجاجات المولوتوف في مدينة سان كريستوبال الغربية.

ونقلت "رويترز" عن السلطات الفنزولية أن 5 من مسؤولي الأمن وثلاثة متظاهرين أصيبوا في مواجهة استمرت نحو ساعتين وتعرضت خلالها بعض المتاجر للنهب، فيما تم اعتقال 4 طلاب كانوا بين المتظاهرين.

وفي العاصمة كراكاس حاصرت قوات الأمن مئات من الطلاب الذين تجمعوا خارج كنيسة لإقامة قداس تكريما لضحايا احتجاجات 2014.

في المقابل نظم الآلاف من مؤيدي الحكومة مسيرة أكبر من الأخرى دعما للرئيس نيكولاس مادورو، الذي خلف الزعيم الاشتراكي الراحل هوغو تشافيز الذي مات بالسرطان في 2013.

بينما ظل بعض سكان العاصمة في منازلهم خوفا من حدوث اشتباكات كتلك التي وقعت العام الماضي واستمرت حوالي 4 أشهر حين خرج الآلاف إلى الشوارع للمطالبة باستقالة مادورو.

المصدر: RT + وكالات