تحضيرات مشروع "قوة سيبيريا" الاستراتيجي تجري على قدم وساق

مال وأعمال

تحضيرات مشروع تحضيرات مشروع "قوة سيبيريا" الاستراتيجي تجري على قدم وساق
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gl3u

اتفقت شركتا "غازبروم" الروسية و"CNBC" الصينية على المكان الذي سيقطع فيه أنبوب نقل الغاز "قوة سيبيريا" نهر "آمور" الذي يرسم الحدود الطبيعية بين الصين وروسيا من جهة الجنوب الشرقي.

وقالت "غازبروم" في بيان لها: "تم تنظيم العمل بالتعاون مع مؤسسة البترول الوطنية الصينية "CNBC" بشأن الجزء المار عبر حدود البلدين من أنبوب نقل الغاز "قوة سيبيريا"، وحاليا تم الاتفاق على مرور الأنبوب عبر قاع نهر آمور، وعلى الأمور التقنية والهندسية المتعلقة بالمشروع".

إلا أن "غازبروم" لم تكشف بالضبط عن المكان الذي سيقطع فيه خط أنابيب الغاز "قوة سيبيريا" لنهر آمور.

يذكر أن شركة "غازبروم" وشركة "CNBC" الصينية وقعتا عقدا في مايو/أيار عام 2014 مدته 30 عاما لتزويد الصين بنحو 38 مليار متر مكعب من الغاز الروسي سنويا، عن طريق الممر الشرقي (خط "قوة سيبيريا")، وفي أكتوبر/تشرين الأول وقع اتفاق حكومي بين البلدين بهذا الخصوص.

ويعد مشروع بناء أنبوب نقل الغاز الروسي إلى الصين "قوة سيبيريا" من المشاريع الاستراتيجية بالنسبة لروسيا، وذلك بعد توتر العلاقات مع الغرب فيما يتعلق بالأزمة الأوكرانية وما تبعها من تداعيات انعكست على خط أنابيب غاز "السيل الجنوبي" الذي اضطرت روسيا لإلغاء بنائه نتيجة للعقوبات الأوروبية هذا وشارك الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في بداية شهر سبتمبر/أيلول 2014 في مراسم تدشين هذا المشروع الذي من المقرر أن يستغرق بناؤه ما بين 4 و6 أعوام.

المصدر: RT + "نوفوستي"

توتير RTarabic