زورق للإنزال البحري مخصص لحاملة المروحيات الروسية يعوم في فرنسا

أخبار العالم

زورق للإنزال البحري مخصص لحاملة المروحيات الروسية يعوم في فرنساتعويم زورق الإنزال البحري
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gl2f

عومت شركة Socarenam الفرنسية أول زورق سريع بجسمين للإنزال البحري في مصنعها لبناء السفن، وهو مخصص لسفينة الإنزال البحري من طراز "ميسترال" التي تعاقدت روسيا على شرائها من فرنسا.

من المفروض تسليم الزورق للجانب الروسي في ديسمبر/كانون الأول عام 2015.

بعد التعويم تم قطر الزورق من مصنع الشركة المذكورة في ميناء سين مالو إلى مصنعها الآخر في بولون سيور مير لإكمال بنائه. مع أنه من غير المعروف ما إذا سيتم تسليم هذا الزورق وآخر مثله للطرف الروسي ومتى.

يجدر الذكر أن البحرية الروسية طلبت من الشركة الفرنسية توريد زورقين بجسمين للإنزال البحري، إضافة إلى أربعة زوارق عادية للإنزال البحري، وذلك لتزويد حاملتي المروحيات الروسيتين القادمتين من طراز"ميسترال" بها.

وقد أكمل الطرف الفرنسي بناء الزوارق العادية الأربعة، وكذلك إحدى حاملتي المروحيات، مع أنها تبقى راسية في فرنسا بانتظار اتخاذ قرار سياسي فرنسي لتسليمها للجانب الروسي، بعد أن إتخذت باريس، بالارتباط مع الأزمة الأوكرانية، قرارا بتجميد صفقة الـ"ميسترال".

وقعت روسيا وفرنسا عقد بناء حاملتين للمروحيات من طراز "ميسترال" بقيمة 1.2 مليار يورو في يونيو/حزيران عام 2011. تفرض شروط العقد تسليم الحاملة الأولى بتاريخ 1 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وحاملة المروحيات الثانية في 1 نوفمبر/تشرين الثاني عام 2015. وفي حالة تخلى الطرف الفرنسي عن تنفيذ شروط العقد والامتناع عن تسليم السفينتين والزوارق الملحقة بهما قد تبلغ قيمة الغرامة والمدفوعات الجزائية ثلاثة مليارات يورو.

المصدر: RT + لينتا.رو