اليونان: العقوبات الأوروبية ضد روسيا تفضي إلى طريق مسدود

مال وأعمال

اليونان: العقوبات الأوروبية ضد روسيا تفضي إلى طريق مسدوداليونان: العقوبات الأوروبية ضد روسيا تفضي إلى طريق مسدود
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gkuy

قالت أثينا إن عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد روسيا تفضي إلى طريق مسدود، داعية إلى ضرورة تسوية الأزمة بين روسيا والغرب بخصوص الوضع في أوكرانيا عن طريق المفاوضات.

وأعلن رئيس الوزراء اليوناني أليكسيس تسيبراس الاثنين 9 فبراير/شباط من فيينا بعد محادثات مع المستشار الاتحادي النمساوي فيرنر فايمان، أنه تم الاتفاق على أن المحادثات الرباعية بين روسيا وفرنسا وألمانيا وأوكرانيا، التي ستعقد في مينسك الأربعاء المقبل هي فرصة هامة لوقف إطلاق النار وإحلال السلام في المنطقة (شرق أوكرانيا)، إلا أنه عقب قائلا إن هذه المحادثات لا يمكن أن تكون ولا يجب أن تكون الفرصة الأخيرة.

تصريحات تسيبراس جاءت تعقيبا على تصريحات سابقة للرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند للصحافيين في مدينة تول بوسط فرنسا، حول أن المحادثات التي أجرتها فرنسا وألمانيا مع روسيا حول السلام في أوكرانيا تعتبر "إحدى الفرص الأخيرة" لتجنب الحرب.

وقال رئيس الحكومة اليونانية: "غالبا ما يكون مسار التفاوض الصعب أفضل من طريق العقوبات السهل الذي يفضي إلى طريق مسدود". مضيفا: "اتفقنا على ضرورة أن يقوم الاتحاد الأوروبي باستغلال أي فرصة لإحلال السلام (في أوكرانيا).

باريس: الاتحاد الأوروبي أجل تنفيذ العقوبات الجديدة إلى ما بعد اجتماع مينسك

باريس: الاتحاد الأوروبي أجل تنفيذ العقوبات الجديدة إلى ما بعد اجتماع مينسك

على صعيد متصل، قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس على هامش اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل إن وزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي قرروا تأجيل اتخاذ قرار بشأن دخول العقوبات الجديدة ضد روسيا حيز النفاذ حتى يوم الاثنين المقبل، والتي من المقرر أن تطال أشخاصا من روسيا.

وكان الاتحاد الأوروبي قد قرر الخميس 29 يناير/كانون الثاني تمديد عقوباته ضد شخصيات روسية وأوكرانية، فيما يتعلق بالأزمة شرق أوكرانيا، ستة أشهر أخرى تمتد من مارس/آذار المقبل حتى سبتمبر/أيلول 2015، كما كلف مجلس الاتحاد الأوروبي المفوضية الأوروبية بإعداد قائمة جديدة بأسماء أشخاص يجب إدراجهم على القوائم السوداء، لإقرارها من قبل مجلس الاتحاد الأوروبي يوم 9 شباط/فبراير.

وقال الوزير الفرنسي: "هذا الصباح، أثيرت مسألة العقوبات التي اتخذت فيما يتعلق بأحداث ماريوبول، كان هناك فترة زمنية بين اعتماد العقوبات ودخولها حيز التنفيذ، لقد ناقشنا ذلك، ومن حيث المبدأ فإن العقوبات المتعلقة بأحداث ماريوبول موجودة ولكن سيعتمد تطبيقها فعليا على الوضع على الأرض وسوف نناقش الوضع بحلول يوم الاثنين، وسنرى إلى ماذا سيفضي اجتماع مينسك الأربعاء المقبل حينها سنقوم باتخاذ القرار".

المصدر: RT + وكالات