بالفيديو.. روبوت لإطفاء الحرائق

العالم الرقمي

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gkts

ربما يعتقد البعض أن روبوتات مكافحة الحرائق تنتمي فقط إلى أفلام الخيال العلمي، ولكن المفاجأة أنه يتم تجهيز روبوت من هذا النوع بالفعل لصالح قوات البحرية الأمريكية.

الروبوت مكافح الحرائق يسمي "سافير"، وهو مشروع من جامعة فرجينيا للتكنولوجيا ومكتب البحوث البحرية في الولايات المتحدة.

الروبوت يبلغ طوله حوالي 160 سنتيمترا، ووزنه حوالي 63 كيلوغراما، ونفذ العديد من المهمات بكفاءة ونجاح كبيرين تحت اشراف مبرمجين في جامعة فرجينيا للتكنولوجيا، واستطاع الروبوت تمييز كرسي محترق على متن السفينة المتوقفة عن العمل" يو اس اس شادويل" منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي عام 2014.

واستطاع الروبوت اكتشاف حريق صغير داخل السفينة الراسية في خليج موبايل بولاية ألاباما من وراء باب مغلق، لما يتميز به من قدرات على التصوير الحراري. كما استطاع الإمساك بخرطوم المياه من تلقاء نفسه وتصويبه ناحية النيران بدقة كبيرة.

الروبوت يستطيع أيضا المشي خلال الممرات الضيقة للسفينة بسهولة، ولديه نظم رؤية بكاميرات تسجيل، وكاميرا بالأشعة تحت الحمراء، ورادار ليزر، ويمكن أن يتنقل على الأسطح غير المستوية، ويمكنه أن يتحكم في خراطيم المياه وفتح الأبواب، والتنقل خلال الدخان الكثيف.

وقد استغرق بناء الروبوت 4 سنوات، بالرغم من أنه لا يزال يعتبر نموذجا أوليا، والعيب الوحيد في الروبوت هو أنه يمكن أن يلحق به ضرر بفعل النيران والمياه، وطبقا لجامعة فرجينيا للتكنولوجيا، فلا يزال هناك بعض السنوات، قبل أن يكون جاهزا بالفعل للعمل في البحرية الأمريكية.

حاليا يتم التحكم في الروبوت عن بُعد، ومع ذلك، فهناك خطط لتشغيل طائرة صغيرة من دون طيار كشريك له، بحيث تحلق الطائرة أمامه خلال ممرات السفينة الداخلية الضيقة وتقدم تقريرا للروبوت حول وضع الحرائق داخل السفينة.

المصدر: RT + "بيونير نيوز"

فيسبوك 12مليون