تونس.. مقتل شاب في مواجهات بين محتجين وقوات الأمن في تطاوين

أخبار العالم العربي

تونس.. مقتل شاب في مواجهات بين محتجين وقوات الأمن في تطاوين الجيش التونسي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gksx

قتل متظاهر وأصيب اخرون الأحد 8 فبراير/شباط في مواجهات بين محتجين وقوات الحرس الوطني التونسي جنوب البلاد.

واستعملت وحدات الحرس الوطني الرصاص الحي والغاز المسيل للدموع لتفريق محتجين بمنطقة الذهيبة في محافظة تطاوين  بعد أن رشقوا القوات بالحجارة والزجاجات الحارقة.

وكانت الاحتجاجات اندلعت السبت بسبب فرض ضرائب جديدة على عبور السلع بين تونس وليبيا، ما اعتبره المحتجون تهميشا لحقهم في التنمية.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية محمد علي العروي في تصريح إعلامي إن المحتجين قاموا بحرق مقر للحرس الوطني ومنازل أعوان أمن وحرس.

وأضاف أن استعمال الرصاص الحي جد إثر محاولة محتجين اقتحام المركز الحدودي الذهيبة معتبرا أن المراكز الحدودية بين تونس وليبيا خط أحمر ويخشى منها تسلل العناصر الإرهابية.

وفي سياق متصل، قرر اجتماع خلية أزمة برئاسة رئيس الحكومة الحبيب الصيد فتح تحقيق في ملابسات هذه الأحداث والنظر في إمكانية مراجعة الأداء الجمركي الموظف على العبور بين تونس وليبيا.

كما قررت خلية الأزمة إرسال وفد حكومي إلى منطقة الذهيبة لمعاينة الأوضاع الإجتماعية والتنموية بها وتشريك المجتمع المدني والأحزاب السياسية ووجهاء المنطقة في تهدئة الأوضاع.

يذكر أن قوات الجيش الوطني تسلمت مهمة حماية المراكز الأمنية بالمنطقة وبخاصة المعبر الحدودي الذهيبة بعد انسحاب قوات الحرس الوطني منه، وتشهد المنطقة حاليا هدوء نسبيا.

المصدر:RT

الأزمة اليمنية