منظمات حقوقية تنتقد سحب المنامة جنسيات 72 شخصا

أخبار العالم العربي

 منظمات حقوقية تنتقد سحب المنامة جنسيات 72 شخصاصورة أرشيفية أمام إحدى المحاكم البحرينية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gkky

انتقدت منظمة العفو الدولية ولجنة حماية الصحافيين الخميس 5 فبراير/شباط لجوء السلطات البحرينية لسحب الجنسية من العديد من المعارضين "لتكميم أفواههم".

وردا على المرسوم الذي صدر السبت 31 يناير/كانون الثاني، ونص على سحب الجنسية من 72 مواطنا، طالبت منظمة العفو الدولية في بيان لها المنامة بإلغاء هذا القرار الذي يجعل من هؤلاء الأشخاص "مواطنين من دون وطن"، كما دعت إلى وقف استهداف المعارضين.

 وبينت لجنة حماية الصحافيين أن لائحة سحب الجنسية التي أعلنتها المنامة تتضمن على الأقل 4 صحفيين، وصرح شريف منصور، منسق اللجنة للشرق الأوسط وشمال إفريقيا بأن "الصحفيين البحرينيين الذين يتجرأون على التعبير عن مواقف نقدية يواجهون مخاطر جدية وخاصة الملاحقة القضائية أو السجن".

وأضاف شريف منصور أن "البحرين تسحب منهم اليوم أعز ما لديهم ... جنسيتهم".

من جانبها قالت السلطات البحرينية إن الأشخاص الــ 72 الذين سحبت منهم الجنسية قاموا بأفعال تسببت في الإضرار بمصالح المملكة، مشيرة إلى أن القرار صدر في إطار الإجراءات التي تتخذها وزارة الداخلية للحفاظ على الأمن والاستقرار ومكافحة المخاطر والتهديدات الإرهابية.

وقال وزير الإعلام البحريني عيسى الحمادي إن أغلب من أسقطت عنهم الجنسية متواجدون في الخارج، مضيفا أن بإمكانهم التقدم بطلب تظلم أمام القضاء حسب ما يخوله لهم القانون.

المصدر:RT+ "أ ف ب" 

مباشر.. من مكان سقوط مقاتلة من نوع F-18 في قاعدة عسكرية بالقرب من مدريد