"ويكيليكس": لندن أنفقت أكثر من 15 مليون دولار لرصد أسانج

أخبار العالم

سفارة الإكوادور في لندن
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gkkt

ذكر موقع "ويكيليكس" أن دافعي الضرائب البريطانيين صرفوا منذ صيف 2012 ما يزيد عن 15 مليون دولار كرواتب لعناصر الشرطة لرصد ومتابعة سفارة الإكوادور في لندن حيث لجأ جوليان أسانج.

وحسب معطيات مؤسس "ويكيليكس" جوليان أسانج، نشرت الخميس 5 فبراير/شباط، فإن لندن تصرف حوالي 365 ألف دولار شهريا لتوفير مناوبة لرجال الأمن الذين يتابعونه ليلا ونهارا، ليكونوا مستعدين لإلقاء القبض عليه إذا حاول الخروج من مبنى السفارة.

واعتبر أسانج، أسترالي الجنسية، هذا الأمر بأنه "تبذير للأموال" في الوقت الذي يشكل فيه مسلحو تنظيم "داعش" خطرا على العالم.

وكانت السلطات السويدية قد وجهت إلى جوليان أسانج تهمة ارتكاب جرائم جنسية، واضطر الأخير لطلب اللجوء في بعثة الإكوادور الدبلوماسية في لندن، في يونيو/حزيران 2012، رافضا جميع الاتهامات الموجهة إليه وواصفا إياها بأنها وجهت بدوافع سياسية. لكنه لم يتمكن حتى اللحظة من مغادرة السفارة لأن السلطات البريطانية تحول دون ذلك.

هذا وتشتبه واشنطن بأسانج بالتجسس بعد نشره وثائق تابعة لوزارة الخارجية الأمريكية، وقد يواجه أسانج عقوبة السجن المؤبد أو الإعدام في الولايات المتحدة، حال تسليمه من قبل السلطات السويدية.

المصدر: RT + "تاس"