لافروب ودي ميستورا سيبحثان في ميونيخ نتائج منتدى موسكو حول سوريا

أخبار العالم

لافروب ودي ميستورا سيبحثان في ميونيخ نتائج منتدى موسكو حول سورياسيرغي لافروف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gkka

أعلن دبلوماسي روسي رفيع أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف سيلتقي المبعوث الدولي الخاص بسوريا ستافان دي ميستورا في ميونيخ السبت ليبحث معه نتائج اللقاءات السورية السورية بموسكو.

وقال الدبلوماسي ويدعى غينادي غاتيلوف، في تصريح صحفي، إن لافروف ودي ميستورا سيجريان المحادثات، خلال مؤتمر ميونخ للأمن، السبت 7 فبراير/شباط، حول مشاورات موسكو التي جرت بين "المعارضة والحكومة السورية" الأسبوع الماضي.

وأضاف غاتيلوف أن المباحثات ستتناول أيضا مبادرة دي ميستورا الخاصة بـ"تجميد" الأعمال القتالية في حلب من أجل تسهيل الوضع الإنساني هناك.

لافروف يشارك في اجتماع "الرباعية" للتسوية في الشرق الأوسط

وفي وقت سابق من الجمعة أفادت وزارة الخارجية الروسية بأن الوزير سيرغي لافروف سيشارك على هامش مؤتمر ميونيخ في اجتماع اللجنة الرباعية للتسوية في الشرق الأوسط.

وأشار بيان الخارجية الروسية الذي نشر على موقعها يوم الجمعة 6 فبراير/شباط، إلى أن لافروف سيركز في كلمته خلال الجلسة العامة للمؤتمر على تحليل الأسباب الأساسية للأزمة الحالية في العلاقات الدولية وسيلفت انتباه المشاركين في المؤتمر إلى ضرورة إقامة نظام مشترك للأمن الأوروأطلسي والعالمي على أساس المساواة ومراعاة مصالح جميع الأطراف.

من جهة أخرى ذكر مصدر مطلع أن الوزير الروسي سيعقد لقاء مع نظيره الأمريكي جون كيري في ميونيخ يوم السبت لبحث الأزمة الأوكرانية ومسائل التعاون الثنائي.

وأضاف المصدر أن من المتوقع أن يجري لافروف مباحثات مع الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ يوم السبت ومع المفوضة الأوروبية العليا للسياسة الخارجية والأمن فيديريكا موغيريني يوم الأحد.

من جهة أخرى أفاد مصدر دبلوماسي إيراني بأن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف يأمل في إجراء مباحثات مع نظيره الروسي على هامش مؤتمر ميونيخ يوم السبت.

لافروف إلى ميونيخ للمشاركة في مؤتمر الأمن الدولي.. وأوكرانيا تتصدر أجنداته

وكانت وزارة الخارجية الروسية قد أعلنت سابقا أن الوزير سيرغي لافروف سيزور في الفترة بين 6 و8 فبراير/شباط ألمانيا للمشاركة في الاجتماع الـ51 لمؤتمر ميونيخ لشؤون الأمن.

وأعاد المتحدث الرسمي باسم الخارجية الروسية ألكسندر لوكاشيفيتش في مؤتمر صحفي يوم الخميس 5 فبراير/شباط، إلى الأذهان أن مؤتمر ميونيخ يعد بحق من أهم المحافل الدولية لبحث قضايا الأمن في منطقة أوروبا والمحيط الأطلسي يشارك فيه رؤساء دول وحكومات ووزراء خارجية ودفاع وبرلمانيون وخبراء دوليون.

وأكد لوكاشيفيتش أن الأزمة الأوكرانية والقضايا الأساسية للأمن الأوروبي والعالمي ستتصدر جدول أعمال المؤتمر، إضافة إلى تبادل الآراء حول مكافحة الإرهاب الدولي وحول الأوضاع في سوريا والشرق الأوسط ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ.

المصدر: RT

فيسبوك 12مليون