الخارجية الروسية: نوايا واشنطن تزويد كييف بالأسلحة تثير قلقا بالغا

أخبار العالم

الخارجية الروسية: نوايا واشنطن تزويد كييف بالأسلحة تثير قلقا بالغاالخارجية الروسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gkk7

أكد المتحدث الرسمي باسم الخارجية الروسية ألكسندر لوكاشيفيتش أن تزويد أوكرانيا المحتمل بالأسلحة الأمريكية يهدد أمن روسيا الاتحادية.

وقال لوكاشيفيتش بهذا الصدد إن "هذه الخطط تثير لدينا قلقا بالغا نظرا للخطط الانتقامية لـ "فريق الحرب" في كييف. هذا لن يزيد النزاع تصعيدا في الجنوب الشرقي فحسب، بل ويهدد أمن روسيا الاتحادية، التي تعرضت أراضيها عدة مرات للقصف من الجانب الأوكراني".

وشدد المتحدث باسم الخارجية الروسية على أن "هذا القرار قادر على إلحاق أضرار فادحة بالعلاقات الروسية الأمريكية".

لوكاشيفيتش: ندعو إلى وقف القتال فورا واستئناف الحوار في شرق أوكرانيا

وقال لوكاشيفيتش إن روسيا تدعو إلى وقف القتال في جنوب شرق أوكرانيا فورا وتأمين عودة طرفي النزاع إلى الحوار المباشر لتنفيذ اتفاقات مينسك.

وأضاف أن روسيا دعت ولا تزال تدعو إلى ذلك إلى جانب عدد من دول منظمة الأمن والتعاون في أوروبا والأمم المتحدة والحقوقيين، لكن تصريحات كييف وممارسات قواتها على الأرض تدل على أنها اختارت تبني السيناريو العسكري رغم كل الاتفاقات التي تم التوصل إليها.

وأكد لوكاشيفيتش أن موسكو ستساعد على تسوية الوضع، مشيرا إلى أن مبادرات الرئيس الروسي تهدف إلى تحقيق ذلك.

وأضاف أن القمة الروسية الفرنسية الألمانية في موسكو في 6 فبراير/شباط ستبحث خطوات محددة لوقف إطلاق النار في أوكرانيا.

لوكاشيفيتش: مستغربون من بعض بنود بيان المفوض الأممي لحقوق الإنسان حول أوكرانيا

من جهة أخرى قال المتحدث باسم الخارجية الروسية إن موسكو تشاطر قلق المفوض الأممي السامي لحقوق الإنسان زيد رعد الحسين بشأن خطورة تصعيد النزاع المسلح في جنوب شرق أوكرانيا على المدنيين في تلك المنطقة.

وأوضح أن الخارجية الروسية درست باهتمام بيان المفوض الأممي بشأن الوضع في أوكرانيا الذي صدر في 3 فبراير/شباط.

وقال لوكاشيفيتش إن استمرار القتال في شرق أوكرانيا يؤدي إلى زيادة عدد الضحايا بين المدنيين وإلحاق أضرار بالمساكن والمرافق العامة والبنى التحتية، ما يسبب حتما كارثة إنسانية.

وأشار في الوقت ذاته إلى أن بيان المفوض الأممي لم يعكس وقائع انتهاك حقوق الإنسان من قبل السلطات الأوكرانية، ومن بينها فرض الرقابة على الإعلام وحظر بث وسائل الإعلام التي لا ترضي كييف وكذلك خطف صحفيين من قبل السلطات الأوكرانية وقتلهم على يد متشددين.

كما أعرب لوكاشيفيتش عن استغرابه كون بيان زيد رعد الحسين يتضمن تقييمات منحازة بشأن وضع القرم وكذلك مزاعم حول انتهاك حقوق التتار في القرم والأوضاع في بعض وسائل الإعلام في شبه الجزيرة، مشيرا إلى أن ذلك لا يمت بصلة إلى النزاع الدائر في أوكرانيا.

مراسل قناة RT:

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون