كيري: واشنطن تسعى إلى حل دبلوماسي في أوكرانيا لا إلى الصراع مع روسيا

أخبار العالم

كيري: واشنطن تسعى إلى حل دبلوماسي في أوكرانيا لا إلى الصراع مع روسيا جون كيري
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gkjj

أكد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري من كييف الخميس 5 فبراير/ شباط أن بلاده لا تبحث عن المواجهة مع روسيا وتتمسك بالحل الدبلوماسي لأزمة دونباس.

وقال كيري في مؤتمر صحفي عقب اجتماعه بالرئيس الأوكراني بيوتر بوروشينكو "نحن لا نبحث عن نزاع مع روسيا، لا الرئيس الأوكراني بوروشينكو، ولا الولايات المتحدة، ولا الاتحاد الأوروبي"، إلا أنه شدد في الوقت ذاته على أن بلاده "لا تستطيع إغماض عينيها" عما وصفه بالدعم الذي تقدمه روسيا لأحد طرفي النزاع شرق أوكرانيا.

وأشار رئيس الدبلوماسية الأمريكية إلى أن روسيا يمكنها أن تتفادى "العزل الدولي" فقط في حالة التوصل إلى تسوية سلمية للنزاع في أوكرانيا.

وأوضح كيري بهذا الصدد "من الممكن أن يتوقف هذا النزاع، لكن فقط في حالة وجود وقف لإطلاق النار، وسحب الأسلحة، وأن يجلس الطرفان إلى طاولة المفاوضات. وهذه هي الوسيلة الوحيدة التي بواسطتها ستتمكن روسيا من تفادي العزل الدولي".

وشدد وزير الخارجية الأمريكي على أن بلاده تنتظر خطوات محددة لوقف فوري لإطلاق النار في دونباس، مضيفا "بالدرجة الأولى كي تتم تسوية هذا النزاع من الضروري الآن إظهار التمسك بوقف إطلاق نار فوري وكامل. وهذا لا يجب أن يبقى مجرد تصريح على الورق"، لافتا إلى أن هذه الخطوات يجب أن تتخذها قوات الدفاع الشعبي وأيضا الجانب الروسي الذي طالبه بممارسة ضغط عليها.

كيري: أوباما سيقرر قريبا بشأن إرسال أسلحة لأوكرانيا

وأكد كيري أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما سيقرر خلال الأيام القادمة في إمكانية بيع أسلحة لأوكرانيا.

وأضاف كيري أن الرئيس الأمريكي يبحث جميع الخيارات الممكنة ومن بينها بيع أسلحة أمريكية لأوكرانيا، مشيرا في نفس الوقت إلى أن الحل الدبلوماسي يبقى هو الخيار الأول لدى الولايات المتحدة.

يذكر أن روسيا الاتحادية أعلنت مرارا أنها ليست طرفا في النزاع الداخلي بأوكرانيا، ولا علاقة لها بالأحداث في جنوب شرق البلاد، وأنها مهتمة بتغلب أوكرانيا على أزمتها السياسية والاقتصادية.

وتأتي زيارة وزير الخارجية الأمريكي إلى كييف على خلفية تصعيد القتال في شرق أوكرانيا وأنباء عن دراسة إدارة أوباما موضوع تزويد أوكرانيا بالسلاح.

هذا ولم تتطرق المتحدثة باسم البيت الأبيض جين بساكي في مؤتمر صحفي يوم الثلاثاء الماضي ما إذا كانت مباحثات كيري في كييف ستتناول هذا الموضوع، وأعلنت أن المساعدات الأمريكية إلى أوكرانيا لم تتغير وتتضمن 118 مليون دولار خصصت لتدريب القوات الأوكرانية، إضافة إلى بدلات وقائية وسيارات عسكرية وأجهزة للرؤية الليلية وغيرها من المعدات.

تعليق الإعلامي سهيل فاطرة:

المصدر: RT + وكالات

فيسبوك 12مليون