خبراء أمميون يطالبون بالافراج عن زعيم المعارضة البحريني الشيخ سلمان

أخبار العالم العربي

خبراء أمميون يطالبون بالافراج عن زعيم المعارضة البحريني الشيخ سلمانتظاهرات في العاصمة البحرينية بعد إيقاف الشيخ علي السلمان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gkj3

دعا خبراء في حقوق الإنسان بالأمم المتحدة الأربعاء 4 فبراير/شباط البحرين إلى الإفراج عن زعيم المعارضة الشيخ علي سلمان الذي يحاكم بتهمة السعي لقلب نظام الحكم في المملكة.

وكان القضاء البحريني قد وجه للشيخ علي سلمان، المعتقل منذ الـ 28 من ديسمبر/كانون الأول، تهم الترويج لقلب وتغيير النظام السياسي بالقوة والتهديد بوسائل غير مشروعة، علما أن المحكمة رفضت الإفراج عنه بكفالة.

وأكد الخبراء الأمميون أن اعتقال علي سلمان ومحاكمته يصلان إلى مستوى انتهاك حقوق الإنسان الأساسية في حرية التعبير وحرية الانتماء وحرية الديانة أو المعتقد، مضيفين أن التهم تنبع من عدم رضا الحكومة البحرينية عن الآراء التي عبر عنها الشيخ سلمان في خطب علنية ومقابلات تلفزيونية ودعا فيها إلى إقامة نظام ديموقراطي ومحاسبة الحكومة.

وشدد الخبراء على مطلبهم بالإفراج الفوري عن جميع من اعتقلوا بسبب التعبير السلمي عن آرائهم، منتقدين في نفس السياق سحب الجنسية البحرينية من 72 مواطنا في خطوة وصفوها بأنها محاولة أخرى من حكومة المنامة لقمع المعارضين.

وكانت جمعية الوفاق قد أصدرت بيانا رفضت فيه الاتهامات الموجهة إلى الأمين العام الشيخ علي السلمان.

ويذكر أن عملية إيقاف الشيخ علي السلمان منذ الــ 28 من ديسمبر/كانون الأول، أثارت احتجاجات عنيفة أججت النزعة الطائفية في البحرين.

المصدر:RT + "أ ف ب"