"داعش" وعمليات الإعدام المرعبة

أخبار العالم العربي

صورة من شريط فيديو
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gkgp

دأب تنظيم "الدولة الإسلامية"، منذ سيطرته على مناطق واسعة من العراق وسوريا على استعراض وحشيته وعرض عمليات تنفيذ الإعدام بحق ضحاياه، إلا أن آخر إعداماته فاقت وحشيتها ما قبلها.

في عملية الإعدام الأخيرة التي كشف عنها الثلاثاء 3 فبراير/شباط 2015 وراح ضحيتها الطيار الأردني معاذ الكساسية، أظهر تنظيم "الدولة الإسلامية" وحشية لا حدود لها، متجاوزا نمطيته في عمليات الإعدام التي عادة ماكان ينفذها ذبحا أو رميا بالرصاص ليوثق هذه المرة انتقامه الدموي والعنيف بمشاهد شنيعة تظهر إعدام الأسير الأردني حرقا.

الأردن

وفي 31 يناير/كانون الثاني عام 2015، نشر التنظيم شريط فيديو أظهر إعدام الرهينة الياباني الصحفي كينجي جوتو ذبحا.

وقبل ذلك في 24 يناير، أظهرت صورة مرفقة بتسجيل صوتي إعدام تنظيم "الدولة الإسلامية" للرهينة الياباني الأول هارونا يوكاو ذبحا أيضا بعد انتهاء مهلة منحها التنظيم للحكومة اليابانية لدفع فدية قدرها 200 مليون دولار مقابل الرهينتين.

ووجه الرهينة الياباني الثاني كينجي جوتو عبر التسجيل الصوتي نداء قال فيه إن خاطفيه يطالبون بمبادلته بالانتحارية المعتقلة في الأردن ساجدة الريشاوي.

كينجي جوتو - اليابان

إعدامات الرهائن التي نفذها تنظيم "الدولة الإسلامية" عام 2014

نشر تنظيم "الدولة الإسلامية" في 16 نوفمبر 2014 شريط فيديو أظهر إعدام الرهينة الأمريكي بيتر كاسينغ وقطع رأسه، بعد أن كان اختطف في ديسمبر عام 2013 أثناء عمله في منظمة إغاثة إنسانية بسوريا.

بيتر كاسينغ - أرشيف

وفي 27 أكتوبر تم الإعلان عن إعدام الرهينة الروسي المهندس سيرغي غوربونوف في مدينة الرقة معقل تنظيم "الدولة الإسلامية" الرئيس بسوريا.

ويرجح أن يكون جلادو "الدولة الإسلامية" أعدموا رميا بالرصاص غوربونوف صيف عام 2014 وصوروا عملية إعدامه في شريط فيديو لم يحدد تاريخ الواقعة، ثم عرضوا الشريط في وقت لاحق على رهائن آخرين بغرض ترهيبهم.

وفي 3 أكتوبر نشر تنظيم "الدولة الإسلامية" شريط فيديو يظهر فيه أحد جلاديه وهو يقطع رأس الرهينة البريطاني عامل الإغاثة الانسانية آلن هينينغ الذي كان اختطف بسوريا في ديسمبر عام 2013 .

ونشر التنظيم في 14 سبتمبر عام 2014 شريط فيديو استعرض خلاله عملية قطع رأس الرهينة البريطاني وعامل الإغاثة الإنسانية ديفيد هينز الذي اختطف هو الآخر عام 2013 بسوريا.

نيويورك - أرشيف

كما نشر التنظيم في 2 سبتمبر شريط فيديو يظهر إعدام الصحفي الأمريكي ستيفن سوتلوف وقطع رأسه بعد اختطافه في سوريا عام 2013.

وفي 19 أغسطس من عام 2014 نشر التنظيم توثيقا مرئيا لعملية إعدام الصحفي الأمريكي جيمس فولي المختطف منذ نوفمبر من 2012 في سوريا.

تعليق الخبير العسكري والاستراتيجي اللواء الطيار مأمون ابو نوار:

تعليق المتخصص في شؤون الحركات الجهادية رضوان مرتضى:

المصدر: RT + وكالات

الأزمة اليمنية