بوتين إلى مصر لبحث محاربة "داعش" والأزمة الليبية

أخبار العالم العربي

 بوتين إلى مصر لبحث محاربة صورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gkgn

أعلن يوري أوشاكوف، مساعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن محاربة تنظيم "داعش" ستكون من بين أبرز الموضوعات التي سيبحثها بوتين مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي خلال زيارته إلى مصر.

وفي تصريح صحفي أوضح أوشاكوف أن الرئيسين سيتناولان قضية مواجهة التنظيم الإرهابي بكل جوانبها، بما في ذلك الطريقة التي تمكن التنظيم من الحصول على النفط الذي يعد من أبرز موارد تمويل نشاطاته.

هذا وقال مساعد الرئيس الروسي إن بوتين والسيسي سيتبادلان الآراء حول موضوعات ملحة أخرى تتعلق بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا، منها تطورات الأوضاع في ليبيا والأزمة السورية، والتسوية الفلسطينية الإسرائيلية.

زيارة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي لروسيا في أغسطس 2014

وأشار أوشاكوف إلى أن الزيارة التي ستبدأ الاثنين القادم تستغرق يومين (9-10 فبراير/شباط) "وستركز إلى أقصى حد على الحوار السياسي".

وأشار إلى أنه في اليوم الثاني من الزيارة سيجري الطرفان الروسي والمصري محادثات موسعة بمشاركة وفدي البلدين، ليخرج الرئيسان بعدها إلى الصحفيين.

ولفت مساعد الرئيس إلى وجود علاقات شخصية طيبة بين الرئيسين اللذين التقيا من قبل في موسكو وفي مدينة سوتشي الروسية، مضيفا أن الزيارة المرتقبة لبوتين إلى القاهرة تأتي"استجابة لطلب الرئيس المصري الذي أراد أن يخصص أكبر قدر ممكن من الوقت للتواصل مع بوتين، كي يبحث معه سواء بشكل رسمي أو غير رسمي، جوانب التعاون بين البلدين والقضايا الدولية الأكثر سخونة".

زيارة الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي لروسيا في أغسطس 2014

هذا، وتجدر الإشارة إلى أن الرئيس المصري الجديد عبد الفتاح السيسي كان قام بزيارة رسمية إلى روسيا في 12 أغسطس/آب عام 2014، وقبل ذلك استقبل الرئيس بوتين السيسي في فبراير/شباط الماضي حينما كان يشغل منصب النائب الأول لرئيس الوزراء ووزير الدفاع المصري، .

وكان بوتين من جانبه قد قام بآخر زيارة له إلى مصر في أبريل/نيسان عام 2005. كما زار الرئيس السابق دميتري مدفيديف القاهرة في يونيو/حزيران عام 2009.

المصدر: RT + وكالات