برنت فوق 57 دولارا وتوتال تتوقع 60 دولارا كسعر وسطي للنفط في 2015

مال وأعمال

برنت فوق 57 دولارا وتوتال تتوقع 60 دولارا كسعر وسطي للنفط في 2015برنت فوق 57 دولار وتوتال تتوقع أن يبلغ متوسط سعره 60 دولار في 2015
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gkgh

توقع الرئيس التنفيذي لشركة توتال الفرنسية "باتريك بوياني" أن يبلغ متوسط سعر برميل النفط خلال العام الجاري مستوى 60 دولارا.

وقال بوياني لصحيفة الحياة المملوكة لسعوديين عن أسعار النفط: "إنني أراها منخفضة نسبيا حتى الصيف ولكن بعد ذلك من الصعب التنبؤ، عندما نرى تاريخ الدورات النفطية نلاحظ أن الأسعار تنخفض بشدة ثم تعود بسرعة إلى الارتفاع عادة خلال 18 شهرا، ولأننا حذرون نعتمد سعر 60 دولارا للبرميل لهذه السنة وهذا توقع أكثر منه تحديد".

وصعدت أسعار النفط في العقود الآجلة أمس الثلاثاء لتواصل مكاسبها التي زادت عن 11% في الجلستين السابقتين مع إعلان شركة "BP" عن خفض نفقاتها الرأسمالية لعام 2015، أما اليوم فعادت أسعار النفط للتراجع قليلا، وبحلول الساعة 12:10 بتوقيت موسكو تراجع سعر "برنت" في العقود الآجلة 0.53 دولار إلى 57.38 دولارا للبرميل كما تراجع سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 0.86 دولار في العقود الآجلة إلى 52.19 دولارا للبرميل.

وأضاف الرئيس التنفيذي لشركة "توتال" الفرنسية أنه رغم هبوط أسعار النفط فإن توتال تحافظ على استثماراتها في مشروعاتها الكبرى، وكانت "توتال" قالت إنها تعتزم خفض إنفاقها الرأسمالي بنسبة 10% هذا العام، وقال بوياني في مقابلة مع صحيفة الحياة اللندنية الممولة من قبل سعوديين: "نبحث عن التكيف أيضا مع الأسعار الحالية وقلنا إننا سنخفض برامج استثماراتنا 10% لكننا رغم ذلك سنستثمر هذه السنة بين 23 و24 مليار دولار".

وعن خسائر "توتال" من هبوط أسعار النفط قال بوياني للحياة: "نخسر ملياري دولار لكل تراجع قيمته 10 دولارات".

وهبط النفط أكثر من 50% منذ منتصف العام الماضي.

وقال مندوبون في "أوبك" هذا الأسبوع إن أسعار النفط ربما تظل منخفضة حتى الصيف بسبب ضعف الطلب الموسمي رغم أن استراتيجية السعودية الرامية للحد من نمو إنتاج المنافسين ربما تكون قد بدأت تؤتي ثمارها.

المصدر: RT + "رويترز"