لافروف: نوافق الصين والهند على ضرورة كبح طموحات فرض الهيمنة

أخبار العالم

لافروف: نوافق الصين والهند على ضرورة كبح طموحات فرض الهيمنة اللقاء الثلاثي بين وزير الخارجية الروسي ونظيريه الصيني والهندية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gk9f

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن روسيا تتفق مع الصين والهند على ضرورة التصدي للطموحات الرامية إلى استحواذ وضع استثنائي في العالم واستخلاص الدروس من الحرب العالمية الثانية.

وقال لافروف عقب لقاء ثلاثي جمع وزراء خارجية روسيا والصين والهند في بكين يوم الاثنين 2 فبراير/شباط، إن أية دولة ليست قادرة على حل القضايا الناشئة في العالم دون توحيد الجهود لكافة الدول المعنية.

كما أكد الوزير الروسي على الدور المركزي للأمم المتحدة في التعاون بشأن القضايا العالمية.

وقال إن روسيا والصين والهند اتفقت على تعزيز تنسيق عمل مندوبيها في الأمم المتحدة على مختلف الاتجاهات، مشيرا إلى أن الدول الثلاث تدعو باستمرار إلى تطوير الأمم المتحدة وإصلاحها.

روسيا والصين والهند نحو تطوير مبادرة إقامة نظام جديد للأمن في منطقة آسيا والمحيط الهادئ

كما أشار إلى التوصل إلى اتفاق حول تنسيق الخطوات بشأن تطوير مبادرة إقامة نظام جديد للأمن في منطقة آسيا والمحيط الهادئ بمشاركة كافة الدول على أساس مبادئ الحياد والشفافية ووحدة الأمن.

وأشار بيان مشترك صادر عقب اللقاء الثلاثي إلى أن الوزراء الثلاثة يعربون عن أملهم في تسوية القضية النووية الإيرانية قريبا.

وجاء في البيان أن الوزراء أكدوا دعم الجهود الرامية إلى إيجاد حل شامل ودائم للقضية النووية الإيرانية بالطرق الدبلوماسية السياسية ورحبوا بتمديد المفاوضات بين السداسية وإيران.

وأعلنت وزيرة الخارجية الهندية سوشما سواراج أنها اتفقت مع نظيريها الروسي والصيني على عقد الاجتماع الثلاثي القادم نهاية العام الحالي في روسيا.

لافروف: علاقات روسيا مع الصين في تصاعد غير مسبوق

وفي وقت سابق اعتبر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف خلال لقائه نظيره الصيني وانغ يي أن العلاقات الروسية - الصينية تشهد مرحلة تصاعد غير مسبوق.

صورة من الأرشيف

وقال لافروف حول اللقاء المرتقب: "نحن نؤيد جدول أعمال الاجتماع، إذ جهز الخبراء قائمة مشبعة، متأكد أننا سنستطيع اليوم مصادقتها".

وأضاف أنه "خلال العام المنصرم بذلت وزارات خارجية بلداننا جهودا كبيرة لتنفيذ الاتفاقيات التي توصل لها زعماء دولنا".

ولفت الى أن الحكومة الصينية تنوي تعزيز الاتصالات الاستراتيجية والعمل المشترك مع موسكو في الأطر التي تم تحديدها على أعلى المستويات.

بدوره أكد الوزير الصيني أن الاحتفال بالذكرى الـ70 للانتصار في الحرب العالمية الثانية سيعطي زخما إيجابيا لكل العالم.

وقال الوزير: "يجب علينا النجاح في التعامل مع بؤر ساخنة مختلفة، تظهر الواحدة تلو الأخرى، وبذلك ننفذ التزاماتنا الدولية".

غريغوري تروفيمتشوك نائب مدير مركز التطور الاستراتيجي في روسيا

تعليق موفدنا إلى بكين

المصدر: RT + "نوفوستي"