قلق أوروبي من سعي اليونان للتعاون مع روسيا

مال وأعمال

قلق أوروبي من سعي اليونان للتعاون مع روسياتسيبراس وشولتس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gk6k

أعرب رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز عن قلقه من سعي حكومة اليونان الجديدة برئاسة أليكسيس تسيبراس إلى التعاون مع روسيا.

وقال شولتز في حديث لصحيفة Welt am Sonntag الأحد 1 فبراير/شباط إن "القاسم المشترك الأدنى لهذا الائتلاف (اليسار الراديكالي سيريزا و"اليونانيين المستقلة") يعتبر رفض "ثلاثية" الدائنين (الاتحاد الأوروبي ومصرف أوروبا المركزي وصندوق النقد الدولي) وإنجازات التكامل الأوروبي. كما تقلقني جدا رغبة التعاون (اليونان) مع روسيا".

وأضاف معلقا على موقف اليونان من العقوبات ضد روسيا: "لقد قلت لتسيبراس إنكم تطلبون التضامن من الشركاء الأوروبيين، غير أن خطواتكم الأولى شكلت خرقا للتضامن في السياسة الخارجية. ولن يسفر هذا عن شيء جيد، وقد فهم ذلك".

واعتبر المسؤول الأوروبي أن تقارب اليونان مع روسيا يعتبر "قبل كل شيء شأن سياسي داخلي"، يريد تسيبراس من خلاله أن يظهر للناخبين أن السلطة في اليونان بات بأيدي أناس جدد".

كما أعرب شولتز عن عدم رضاه من خطاب رئيس الحكومة اليونانية المعادي لألمانيا، مؤكدا أن "تسيبراس حصل على نصيحة جيدة، هي وقف التهجمات على أنغيلا ميركيل. ففي النهاية ستقدم الحكومة الفدرالية (الألمانية) بالذات تأييدا له (لتسيبراس)".

وكان رئيس الوزراء اليوناني الجديد أليكسيس تسيبراس قد أعرب عن عدم ارتياحه لموقف الاتحاد الأوروبي من العقوبات ضد روسيا.

واتهم أليكسيس تسيبراس زعماء الاتحاد الأوروبي بأنهم لم يتشاوروا مع أثينا بخصوص تصريحاتهم المتعلقة بالعقوبات ضد موسكو، معربا عن عدم ارتياحه لعدم التزام الاتحاد الأوروبي بشرط الإجماع في اتخاذ قرارات مهمة.

يذكر أن زعيم "حزب سيريزا" البالغ  من العمر 40 سنة وعد خلال حملته الانتخابية بإعادة النظر في العلاقات مع الناتو، والعمل على إلغاء نصف ديون اليونان، وتمديد فترة تسديد النصف الآخر، والانسحاب من الاتحاد الأوروبي.

المصدر: RT + "نوفوستي"