موسكو تدعو إسرائيل وسوريا ولبنان إلى اتخاذ خطوات من شأنها تخفيف حدة التوتر فيما بينها

أخبار العالم العربي

موسكو تدعو إسرائيل وسوريا ولبنان إلى اتخاذ خطوات من شأنها تخفيف حدة التوتر فيما بينهاوزارة الخارجية الروسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gjw2

أعربت وزارة الخارجية الروسية الأربعاء 28 يناير/كانون الثاني عن قلق موسكو الشديد إزاء تصاعد التوتر بين إسرائيل من جهة وسوريا ولبنان من جهة أخرى.

وفي بيان لها أشارت الوزارة إلى سلسلة من الأحداث التي تبعت شن إسرائيل في 18 يناير/ كانون الثاني غارة جوية على أراض سورية قرب القنيطرة، ألا وهي إطلاق سوريا صواريخ في (27 يناير) استهدفت الجولان المحتل، الأمر الذي ردت عليه إسرائيل بقصف مواقع للجيش السوري. كما أشار بيان الوزارة أيضا إلى استهداف عناصر حزب الله جنوب لبنان سيارة للجيش الإسرائيلي.

ودعت الخارجية الروسية جميع الأطراف المعنية إلى التحلي بالقدر الأكبر من ضبط النفس ووقف تصاعد العنف واتخاذ خطوات من شأنها التخفيف من حدة التوتر في المنطقة.

رئيس الوزراي اللبناني تمام سلام

لبنان يحمل إسرائيل مسؤولية تصاعد حدة التوتر

وقال رئيس الوزراء اللبناني تمام سلام الأربعاء إن لبنان ملتزم بقرار مجلس الأمن الدولي الذي أنهى الحرب بين إسرائيل وحزب الله في عام 2006 بعد أن تبادل الطرفان إطلاق النار عبر الحدود.

وأضاف سلام في تصريحات نشرتها الوكالة الوطنية للإعلام: "لبنان يؤكد تمسكه بقرار مجلس الأمن 1701."

وعبر رئيس الوزراء اللبناني عن قلقه إزاء تدهور الوضع في جنوب بلاده وانتقد إسرائيل لتسببها في تصاعد حدة التوتر.

واشنطن تستنكر هجوم "حزب الله" على الجيش الإسرائيلي

استنكرت الولايات المتحدة الأربعاء الهجوم الصاروخي لـ "حزب الله" على القافلة العسكرية الإسرائيلية ووصفته بـ "عمل من أعمال العنف".

ودعت على لسان جين ساكي المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، جميع الأطراف إلى الهدوء، والتوقف عما من شأنه تصعيد الموقف.

وقالت "نحن ندعم حق إسرائيل المشروع في الدفاع عن النفس، ونواصل دعوة جميع الأطراف إلى احترام الخط الأزرق بين إسرائيل ولبنان".

تعليق وفيق إبراهيم الباحث الاستراتيجي في شؤون الشرق الأوسط

تعليق عفو إغبارية عضو الكنيست الإسرائيلي

المصدر: RT + وكالات

الأزمة اليمنية