موسكو: الغرب يتلاعب بالوقائع ولا يوجه كلمة لوم واحدة لـ"صقور كييف"

أخبار العالم

موسكو: الغرب يتلاعب بالوقائع ولا يوجه كلمة لوم واحدة لـوزارة الخارجية الروسية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/gjti

اتهمت موسكو الدول الغربية بالدعم الكامل لسياسة القمع العسكري التي تمارسها السلطات الأوكرانية تجاه منطقة دونباس جنوب شرق البلاد.

وجاء في بيان صدر عن وزارة الخارجية الروسية الثلاثاء 27 يناير/كانون الثاني أن الهجوم المتواصل للعسكريين الأوكرانيين لا يزال يودي بحياة المدنيين جراء قصف مدنهم وبلداتهم.

وأشار البيان إلى تزامن تفاقم الوضع في المنطقة مع زيارة قائد القوات البرية الأمريكية في أوروبا إلى كييف. وتابعت الخارجية الروسية: "لا نسمع من شركائنا الغربيين كلمة لوم واحدة موجهة لصقور كييف، فيما تتكرر تصريحات تكشف عن نيتهم بفرض عقوبات إضافية ضد روسيا".

وتابع البيان: "هناك انطباع بأن الغرب يحاول استبدال العملية السياسية الجدية الهادفة إلى حل دائم للأزمة الأوكرانية بتكتيكات التلاعب الوقح بوقائع وتصريحات منفردة وحملات إعلامية صاخبة". كما دانت الخارجية ابتعاد الدول الغربية عن أي تحقيق جدي لحوادث كارثية مثل تحطم الطائرة الماليزية في شرق أوكرانيا أو مذبحة أوديسا (مايو/أيار 2014) أو قصف مدينة دونيتسك (يناير/كانون الثاني 2015)، لتركز على نشر الدعايات الهستيريه الهادفة إلى تحميل قوات الدفاع الشعبي وحدها مسؤولية تفاقم الأزمة وتبرئة كييف.

وشددت الخارجية على أن واشنطن وبروكسل لم تطالبا السلطات الأوكرانية بوقف قصف مدن دونباس وبلداتها، بل أنهما "تصفان بوقاحة هذه العمليات الإجرامية التي تودي بحياة المسنين والنساء والأطفال بتحقيق الحق في الدفاع عن الذات"، إضافة إلى صمت الغرب حول الحصار المفروض من قبل كييف على جنوب شرق أوكرانيا، مما يثير قلق الوكالات الإنسانية الدولية.

وجدد البيان موقف موسكو الداعي إلى إجلاس كييف إلى طاولة الحوار مع ممثلي "الجمهوريتين الشعبيتين" في دونباس للبحث عن حل وسط سياسي ومن ثم تثبيته من خلال إصلاح دستوري يناسب جميع الأطراف.

هذا وأعربت الخارجية عن أمل موسكو في قيام شركائها الغربيين بممارسة تأثير إيجابي على سياسة كييف للإسهام في التسوية السلمية للأزمة، مشيرة إلى أن روسيا "ستفعل ما في وسعها لتحقيق هذا الهدف لصالح السلام والاستقرار في أوكرانيا".

تعليق قنسطنطين سوكولوف نائب رئيس أكاديمية الشؤون الجيوسياسية

المصدر: RT + موقع وزارة الخارجية الروسية

فيسبوك 12مليون